أخبار دوليةأخبار وتقاريرمميز

بأكثر من 107 مليارات أوقية: البنك الافريقي للتنمية يقدم منحة وقرضا لموريتانيا

الشروق نت/ قدم البنك الإفريقي للتنمية منحة وقرضا لموريتانيا بقيمة تتجاوز 107 مليار أوقية قديمة، لتمويل مشروع الربط الكهربائي 225 كيلو فولت بين موريتانيا ومالي، وتطوير المحطات الشمسية ذات الصلة. ووصفته وزارة الاقتصاد بأنه الأكبر من نوعه في مسار التعاون بين موريتانيا والبنك الإفريقي للتنمية

وتم امضاء اتفاقية المنحة والقرض وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة، عبد السلام محمد صالح ممثلا عن موريتانيا، والمديرة العامة المساعدة للمكتب الجهوي للتنمية وخدمات شمال إفريقيا، مالين بلومبرغ ممثلة عن البنك الإفريقي للتنمية.

وتبلغ المنحة المقدمة من البنك الإفريقي للتنمية لموريتانيا 1.5 مليون دولار أمريكي، فيما يبلغ القرض 272 مليون دولار أمريكي.

ويُضاف هذا التمويل إلى المنحة التي تم إمضاؤها مؤخرا مع البنك الافريقي للتنمية، والتي تبلغ 16 مليون دولار، أي ما يعادل حوالي 6.8 مليار أوقية قديمة، جديدة، ليتجاوز المبلغ الإجمالي لهذا المشروع 113 مليار أوقية قديمة.

ويهدف المشروع إلى تعزيز تبادل الطاقة الكهربائية بين موريتانيا ومالي، وزيادة قدرتهما على إنتاج الطاقة الشمسية، لتحسين ولوج سكان البلدين إلى الطاقة الكهربائية النظيفة ومنخفضة الكربون وبأسعار في متناول الجميع.

وقال وزير الاقتصاد ان هذا المشروع يمثل جزء أساسيا من الخط الكهربائي عالي الجهد الذي سيربط العاصمة نواكشوط بمدينة النعمة أقصى شرق البلاد، حيث سيمكن من ربط جميع الولايات بالمحطات المركزية في نواكشوط.

وأشار الى ان اعداد الحكومة لبرامج تهدف إلى ضمان ولوج كافة المواطنين إلى الكهرباء بحلول سنة 2030، مضيفا أن تحقيق هذا الهدف يتطلب الاستغلال الأمثل لمصادر الطاقة المتوفرة في البلاد من طاقة هيدرومائية وطاقات متجددة هوائية وشمسية ومن مصادر غازية، وفي المدى المتوسط والبعيد استغلال الهيدروجين الأخضر.

وأكد الوزير أن مشروع الربط الكهربائي يصل طوله 1373 كيلومترا، وبقدرة نقل تبلغ 600 ميغاوات، إضافة إلى بناء محطة للطاقة الشمسية بـ 50 ميغاوات في مدينة كيفه، كما أنه سيمكن بشكل عام من زيادة قدرات موريتانيا في مجال إنتاج الطاقة، وكذلك زيادة نفاذ السكان إليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى