أخبار وتقارير

بيان هام من قسم الاتحاد بالمعهد الجامعي المهني (IUP)

الشروق نت /       بيان:

ما تزال إدارة المعهد الجامعي المهني توغل في سياسة التهرب من مسؤولياتها الأخلاقية والقانونية؛ فبعد رفضها حلحلة المشاكل الطلابية المسطرة في العريضة المطلبية وبعد التفاف الطلاب حول خيارات قسم الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا النضالية ومشاركتهم الفاعلة في إعتصام #نيل_الحقوق، أعلنت الإدارة وبشكل مفاجىء توقيف الدروس في المعهد خلال الأيام المقبلة، في محاولة فاشلة منها لامتصاص غضب الطلاب دون أن تقدم حلولا ملموسة لمجمل المشاكل المطروحة.

إن ما يعانيه المعهد الجامعي المهني (IUP) من تدهور على الصعيدين التربوي والخدمي هو نتيجة حتمية للتخبط الإداري الذي تعيشه المؤسسة منذ فترة في ظل غياب رؤية إصلاحية جادة، فلم يتم افتتاح مرحلة ماستر رغم مرور أزيد من عقد من الزمن على تخرج أول دفعات نظام ل م د؛ كما تغيب بشكل شبه تام الأعمال التطبيقية الموازية للبرامج النظرية، ويقاسي طلاب المعهد الأمرين في سبيل الحصول على التدريبات المهنية مع المؤسسات ذات التخصصات المشتركة؛
ينضاف إلى تلك المشاكل انعدام مكتبات ورقية أو إلكترونية تساعد الطالب في عملية البحث عن المعلومة، ومما فاقم مشكلة طلاب المعهد؛ حرمانهم من خدمات النقل الجامعي والسكن في ظل معايير مجحفة للحصول على المنح الطلابية الهزيلة؛ والتي تقصي العشرات منهم سنويا.

إننا في قسم الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا بالمعهد الجامعي المهني وأمام هذه الوضعية الغير مسبوقة وتحملا للمسؤوليات الملقاة على عواتقنا وبعد تهرب الإدارة من نقاش العرائض المطلبية نؤكد مايلي:

1. إن محاولات إدارة المعهد التنصل من مسؤولياتها ورفضها تلبية المطالب الطلابية المشروعة يعد حلقة جديدة من مسلسل الفشل الذي تحاول من خلاله إدخال المؤسسة في أزمة لا تحمد عقباها.

2. أن محاولات تهديد المناضلين بالأساليب القمعية والتضييق على الحريات النقابية داخل الحرم الجامعي المصان لن يثني مناضلي ومناضلات الاتحاد الوطني ولن يزيدهم إلا ثباتا ويقينا.

3. مضينا في خطواتنا التصعيدية وذلك بعد امتحانات الدورة التكميلية وفق جدولة سيتم الإعلان عنها لاحقا، كما ندعوا كافة طلاب المعهد وجموع مناضلينا للاستعداد للجولات النضالية القادمة، حتى تتحقق جميع المطالب المسطرة في عريضتنا المطلبية.

عن قسم الاتحاد بالمعهد الجامعي المهني (IUP)
الرئيسة: دبو محمد محمود
نواكشوط بتاريخ: 23/02/2023

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى