أخبار دوليةأخبار وتقاريرمميز

إثر سقوط ضحايا في الحريق: غزواني يعزي رئيس المجلس العسكري الحاكم في غينيا

مقتل 13 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من 170 آخرين

 

الشروق نت/ وجه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني برقية التعزية التالية إلى رئيس المجلس العسكري الحاكم مامادي دومبويا على إثر الحريق الذي جد الليلة الفاصلة بين 17 و 18 ديسمبر 2023 في المستودع الرئيسي للمحروقات بكلوم وسط كوناكري عاصمة غينيا.

 

وحسب الحصيلة الأولية، لقي 13 شخصا على الأقل مصرعهم وأصيب 178 آخرون جراء الحريق كما تسبب أيضا في إغلاق المدارس والإدارات.

 

وللاشارة فإن الحادث جد قرابة منتصف الليل بتوقيت غرينيتش في أكبر مستودع للوقود تابع لشركة النفط الغينية العامة في كالوم، حي المال والأعمال في كوناكري.

وأكد دانسا كوروما رئيس المجلس الوطني الانتقالي، وهي الهيئة التشريعية التي استحدثها العسكر بعد استيلائهم على السلطة في 2021 أن الحادث تسبب بأضرار كثيرة، بما في ذلك خسائر بشرية

وأعلنت الحكومة عن إغلاق المدارس وطلبت من موظفي القطاعين العام والخاص البقاء في منازلهم، في دائرة كوناكري الكبرى التي تشمل العاصمة وضواحيها.

 

وأعلنت الحكومة عن بقاء محطات الوقود مغلقة في الساعات التي تلت الحادثة ريثما يتم إعداد حصيلة مرحلية وفتح تحقيق لتحديد الأسباب والمسؤوليات

وكان حي المرفأ الرئيسي الذي يضج عادة بالحركة يشبه مدينة أشباح صباح الإثنين. وقد غادر عشرات الأشخاص وسط المدينة ليلا، في حين احتمى آخرون في منازلهم.

 

وتخضع غينيا منذ سبتمبر 2021 لحكم مجلس عسكري برئاسة الكولونيل مامادي دومبويا إثر إطاحة الرئيس ألفا كوندي الذي اعتبر أو ل رئيس للبلد ينتخب في انتخابات ديموقراطية بعد عقود من حكم الأنظمة الاستبدادية أو الديكتاتورية.

 

وبعد الانقلاب، نصب الكولونيل مامادي دومبويا نفسه رئيسا للبلد، متعهدا تحت الضغط الدولي تسليم السلطة إلى مدنيين منتخبين في خلال سنتين اعتبارا من يناير 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى