أخبار دوليةأخبار وتقاريرمميز

المغرب ينضم إلى مناورات القيادة العسكرية الأمريكية

 

الشروق نت/ انضم المغرب رسميا إلى مناورات القيادة المركزية الأمريكية “سينتكوم” بقيادة الولايات المتحدة في إطار مشروع قانون الدفاع الأمريكي لسنة 2024.

ويأتي هذا الانضمام المغربي بعدما تقدم السناتور الأمريكي مارك كيلي، بمقترح يقضي بإدماج القوات المسلحة الملكية في تدريبات القيادة العسكرية الأمريكية الوسطى المعروفة اختصارا بـ ” سينتكوم”.

 

وفي هذا الإطار قال مارك كيلي إنه تم تحسين التنسيق مع الحلفاء في مواجهة التهديدات المشتركة من إيران بما في ذلك من خلال دعم دمج المغرب في التدريبات العسكرية التي تقودها القيادة المركزية الأمريكية.

 

والقيادة المركزية الأمريكية USCENTCOM أو CENTCOM هي واحدة من أحد عشر قيادة مقاتلة موحدة لوزارة الدفاع الأمريكية، تأسست عام 1983 وتولت المسؤوليات السابقة لقوة المهام المشتركة للانتشار السريع (RDJTF)

 

وتشمل مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية منطقة الشرق الأوسط بما في ذلك مصر في إفريقيا وآسيا الوسطى وأجزاء من جنوب آسيا.

 

وتقع مقرات القيادة المركزية الأمريكية في قاعدة ماكديل الجوية في تامبا بولاية فلوريدا وفي قاعدة العديد الجوية في الدوحة بقطر.

وللاشارة فإن القيادة المركزية الأمريكية شاركت في العديد من العمليات العسكرية في المنطقة مثل حرب الخليج الثانية والحرب في أفغانستان وحرب العراق وعملية العزم الصل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى