أخبار دوليةأخبار وتقاريرمميز

وسط دعوات للمعارضة بمقاطعته: استفتاء على دستور جديد في تشاد


الشروق نت/ بدأ التشاديون صباح اليوم الأحد الاستفتاء على دستور جديد وسط دعوة جزء كبير من المعارضة ومنظمات المجتمع المدني إلى مقاطعته.

 وحسب السلطات فإن هذا المشروع الدستوري يشكل محطة هامة قبل الانتخابات الرئاسية المقررة خلال العام المقبل 2024، وفي المقابل تعتبر المعارضة أنه يهدف إلى التحضير لانتخاب الرئيس الانتقالي الحالي الجنرال محمد إدريس ديبي إيتنو.

ويتكون مشروع الدستور المتوقع صدور نتائجه الأولية في 24 دجمبر الجاري على أن تصادق عليها المحكمة العليا في 28 من الشهر نفسه.

ويعتمد هذا المشروع في جانب كبير منه على دستور 31 مارس 1996 وعلى مخرجات الحوار بين مختلف الفرقاء التشاديين، وقد خضعت ديباجته لتعديلات بينها إدخال مبادئ وقيم جديدة، كالشفافية والتسامح السياسي والعرقي والديني.

كما ينص مشروع الدستور على إعادة تأهيل وتنظيم بعض المؤسسات كمجلس الشيوخ والمجلس الأعلى للقضاء والمحكمة العليا والمجلس الدستوري ومحكمة الحسابات والمحكمة العسكرية.

وحسب مشروع الدستور فإن مراقبة ميزانية الدولة تتم عبر ديوان المحاسبة بصفته أعلى مؤسسة للرقابة على المالية العامة كما أن رئاسة المجلس الأعلى للقضاء ستؤول إلى رئيس المحكمة العليا بدلا من رئيس الجمهورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى