أخبار دوليةأخبار وتقاريرمميز

تشاد تطرد 4 ديبلوماسيين سودانيين وتأمرهم بالمغادرة خلال 72 ساعة

 الشروق نت/ أمرت أمس السبت حكومة تشاد 4 دبلوماسيين سودانيين وهم المستشار الأول للسفارة والملحق الدفاعي وقنصلان بمغادرة البلاد خلال 72 ساعة بسبب ما اعتبرتها تصريحات خطيرة لمسؤولين سودانيين اتهموها بالتدخل في الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقالت الحكومة إن القرار جاء اثر مااعتبرته تصريحات خطيرة لا أساس لها أدلى بها القائد الكبير بالجيش السوداني الفريق أول ركن ياسر العطا وكررها وزير الخارجية السوداني على شاشة التلفزيون المحلي.

واعتبرت أن تكرار السلطات السودانية لهذه التصريحات فيما يتعلق بتشاد وحكومتها أمرا غير مقبول وعدائيا ويغطي على أجندة خفية.

 وكان وزير الخارجية السوداني المكلف السفير علي الصادق قد قال الاثنين الماضي إن الخرطوم لن تستجيب لطلب تشاد بالاعتذار عن اتهامات السودان لها بدعم قوات الدعم السريع في حربها ضد الجيش، كاشفا تسليمها صورا وأدلة تثبت دعمها اللوجستي للدعم السريع.

كما اتهم مساعد القائد العام للجيش السوداني وعضو مجلس السيادة الفريق ياسر العطا اواخر الشهر الماضي تشاد بفتح مطاراتها لنقل أسلحة وذخائر لصالح قوات الدعم السريع.

كما اكد وزير الخارجية السوداني أن تشاد استدعت السفير السوداني وطلبت الاعتذار عن تصريحات الفريق العطا خلال 3 أيام، وإذا لم يعتذر فإنها ستتخذ من الإجراءات ما تراه مناسبا وأضاف قائلا “نحن لن نعتذر، اتهاماتنا لم تأت من فراغ”.

وتجدر الإشارة إلى أن القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع قد اندلع في أبريل بعد توتر على مدى أسابيع بين الطرفين بسبب خلافات حول خطط لدمج الدعم السريع في الجيش، في الوقت الذي كانت الأطراف العسكرية والمدنية تضع فيه اللمسات النهائية على عملية سياسية مدعومة دوليا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى