أخبار وتقاريرمميز

تنصيب اللجنة الوطنية لمتابعة إصلاح التعليم واللجنة الوطنية للمناهج

الشروق نت/ أشرف وزير التهذيب الوطني السيد المختار ولد داهي في مدرسة سيد أحمد ولد بابو في تفرغ زينة على تنصيب لجنتي متابعة وإصلاح التعليم واللجنة الوطنية للمناهج.

وبالمناسبة أكد وزير التهذيب الوطني أن تأسيس اللجنة الوطنية لمتابعة إصلاح التعليم، واللجنة الوطنية للمناهج منصوص عليهما في القانون التوجيهي للتهذيب الوطني.

وقال إن اللجنة الوطنية لإصلاح التعليم يرأسها الأمين العام للقطاع وتضم في عضويتها الأمناء العامين في القطاعات المكلفة بالتعليم والقطاعات الخادمة للتعليم من وزارة الإسكان و تآزر و مفوضة الأمن الغذائي بالإضافة إلى المستشار القانوني للقطاع، أما اللجنة الثانية فهي اللجنة الوطنية للمناهج ومنصوص عليها بالمادة رقم 60 من القانون التوجيهي وهي آلية مؤسسية نصت عليها كل القوانين الحاملة لإصلاح التعليم عبر تاريخ البلد ولم يتم من قبل تأسيسها.

وأضاف أن إنشاء اللجنة الوطنية للمناهج هو سد الفراغ التربوي والمؤسسي وضمان تسريع مراجعة المناهج والدعامات التربوية المبوب عليها في القانون التوجيهي (الكتب المدرسية والدروس المحضرة).

وأشار إلى أن التعليم في موريتانيا يحتاج إصلاحا سريعا ووفاقا اجتماعيا خال من التجاذبات السياسية مبينا أن أي إصلاح لن يؤتي أكله ما لم تتحالف الركائز الخمس التالية وهي الطواقم التربوية و السلطات الإدارية والمنتخبون و روابط ووكلاء التلاميذ وومنظمات المجتمع المدني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى