أخبار دوليةأخبار وتقاريرمميز

المصريون ينتخبون 

النتيجة محسومة سلفا للسيسي

الشروق نت/ يتوجه اليوم المصريون إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي من المتوقع أن يفوز فيها عبد الفتاح السيسي بولاية ثالثة، 

وانطلقت عملية التصويت من التاسعة صباحا وتستمر حتى التاسعة مساء بتوقيت غرينتش على مدى ثلاثة أيام، ومن المقرر إعلان النتائج يوم 18 ديسمبر الجاري .

وحسب الهيئة الوطنية للانتخابات، يحق لحوالي 67 مليون مصري سنهم يفوق 18 عاما التصويت من جملة عدد السكان في مصر الذي يبلغ 104 ملايين نسمة.

وللتذكير فان عبد الفتاح السيسي يبلغ من العمر 68 عاما وكان وزيرا للدفاع والإنتاج الحربي بين عامي 2012 و2013 ومديرا للمخابرات الحربية والاستطلاع بين عامي 2010 و2012. واستقال من القوات المسلحة عام 2014 ليترشح للرئاسة.

وأُعلن فوزه بنسبة 97 بالمئة من الأصوات، ليصبح الرئيس الثامن لمصر ليحصل على ولايتين متتاليتين

 ويترشح السيسي حاليا لولاية ثالثة  وذلك بعد تنقيح الدستور الذي أجري سنة 2019 والتي سمحت أيضا بتمديد مدة الفترة الرئاسية من 4 إلى 6 سنوات.

كما يخوض الانتخابات هذه المرة 3 مترشحين لمنافسة السيسي وهم فريد زهران (66 عاما) وهو رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي الذي تأسس بعد ثورة 25 يناير 2011. وعبد السند يمامة(71 عاما) محامٍ وأستاذ في القانون الدولي، وهو مرشح عن حزب الوفد أقدم حزب ليبرالي في مصر. وحازم عمر، هو أصغر المترشحين سنا ( 59 عاما ) وهو الرئيس السابق للجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ المصري ورئيس حزب الشعب الجمهوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى