أخبار دوليةأخبار وتقاريرمميز

بعد انسحاب بوركينافاسو والنيجر من مجموعة الساحل: الرئيس الموريتاني يتباحث مع نظيره التشادي

الشروق نت/  أجرى الرئيسان الموريتاني محمد ولد الغزواني مباحثات مع نظيره التشادي محمد إدريس ديبي اليوم الأحد مباحثات في دبي وذلك بعد ساعات من انسحاب بوركينافاسو والنجير من مجموعة الساحل الخمسة.

وجرت المباحثات على هامش أعمال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “Cop28” بدبي في الإمارات.

وكانت بوركينا فاسو والنيجر قد اعلنتا انسحابهما من مجموعة دول الساحل الخمس لمحاربة المتطرفين على غرار مالي التي غادرت المجموعة في مايو 2022.

وأكدت الدولتان أنّهما قررتا بسيادة كاملة انسحاب بوركينا فاسو والنيجر من كافّة الهيئات التابعة لمجموعة دول الساحل الخمس بما في ذلك القوة المشتركة”، اعتباراً من 29 نوفمبر المنقضي.

وللتذكير فإنه عند إنشاء هذه المنظمة خلال سنة 2014 لمحاربة المتطرفين في منطقة الساحل، كانت تتكوّن من دول مالي وبوركينا فاسو والنيجر وموريتانيا وتشاد.

كما قالت الدولتان في بيان لهما أنّ “المنظمة تواجه صعوبات في تحقيق أهدافها، والأسوأ من ذلك أنّ طموحاتنا المشروعة التي تتمثّل في جعل منطقة مجموعة دول الساحل الخمس منطقة أمن وتنمية، يعوقها نمط مؤسسي من حقبة سابقة، ما يقنعنا بأنّ سبيلنا إلى الاستقلال والكرامة لا يتوافق مع المشاركة في مجموعة الساحل الخمس بشكلها الحالي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى