أخبار دوليةأخبار وتقاريرمميز

موريتانيا تصوت لقرار أممي يطالب بهدنة إنسانية في غزة

الشروق نت / صوتت موريتانيا، مساء أمس الجمعة، لصالح قرار أممي، يطالب بـ”هدنة إنسانية فورية”، في اليوم الحادي والعشرين من الحرب التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

القرار الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة، حصل على الدعم من طرف 120 عضوا فيما عارضه 14، من بينهم الولايات المتحدة وإسرائيل، فيما امتنع 45 عن التصويت.

ويعد هذا أول قرار للأمم المتحدة بشأن الحرب الدائرة حاليا في الأراضي الفلسطينية، ويأتي بعيد إعلان الجيش الاسرائيلي “توسيع” عملياته البرية في قطاع غزة.

ويدين القرار، الذي تقدمت به الأردن، “جميع أعمال العنف الموجهة ضد المدنيين الفلسطينيين والإسرائيليين، بما في ذلك جميع أعمال الإرهاب والهجمات العشوائية”، ويقول إنه “يشعر بقلق عميق إزاء التصعيد الأخير للعنف منذ هجوم 7 أكتوبر 2023”.

ويدعو القرار إلى توفير الاحتياجات الأساسية للمدنيين في غزة، مثل الماء والغذاء والوقود والكهرباء “فورا” و”بكميات كافية”، وكذلك ضمان وصول المساعدة الإنسانية “من دون عوائق”.

كما يأتي هذا القرار الغير ملزم، بعد فشل مجلس الأمن الدولي في التحرك، حيث فشل خلال الأيام الماضية في تمرير 4 قرارات، اثنان من روسيا وقرار أميركي وآخر برازيلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى