أخبار وتقاريرمميز

كيهيدي: إنطلاق المرحلة الثالثة من الأيام التشاورية لشركة صونادير

الشروق نت / نظمت الشركة الوطنية للتنمية الريفية “صونادير”، اليوم الجمعة في مدينة كيهيدي، المرحلة الثالثة من الأيام التشاورية حول الخطة الاستراتيجية للشركة، والسبل الكفيلة بالنهوض بها نحو الأفضل، ضمن خطة ثلاثية أعدتها للتحسين من أدائها على مستوى ولايات تدخلها.

وسيركز المشاركون من سلطات إدارية ومنتخبين ومنتجين زراعيين، خلال هذه الأيام، على مناقشة السبل الكفيلة بالنهوض بهذه الشركة عبر اعتماد خطة عمل تمتد لثلاث سنوات تجسد مفهوم الأمن الغذائي وتحقق الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء.

وستعمل هذه الخطة على تأطير المنتجين والشركاء من تعاونيات زراعية ومستثمرين، وعقد شراكات جديدة بين الشركة والفاعلين في المجال بغية زيادة الإنتاج وتنويعه وتطوير الزراعة بشقيها المطري والمروي.

وقال والي كوركل، السيد احمدنا ولد سيد أب، في كلمة بالمناسبة، إنه يأمل أن يساهم تنظيم هذه الأيام في تطوير القطاع الزراعي، مشيرا إلى الدور الكبير الذي يمكن أن تقوم به هذه الشركة في هذا الإطار.

وأشار إلى أن تنظيم هذه الأيام يدخل في إطار اهتمام فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، بتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء من خلال تعبئة كل الطاقات الوطنية للنهوض بهذا القطاع، منبها الى أن هذا اللقاء يشكل فرصة لمناقشة واقع هذه الشركة وتقديم تصورات حول الآليات الكفيلة بتطوير عملها.

ونبه المدير العام للشركة الوطنية التنمية الريفية “صونادير”، السيد حماده ولد ديدي ولد سيد أحمد، إلى أن هذه الأيام التشاورية تهدف لتطوير قطاع الزراعة المروية من خلال خطة عمل تستجيب للأهداف الرامية إلى تجسيد مفهوم الأمن الغذائي وتحقيق الاكتفاء الذاتي عبر وضع أسس رئيسية تعنى بالاستثمار في البنية التحتية الزراعية، ورفع دخل المزارعين، وتوفير الدعم والتأطير لهم.

وأشار إلى أن الهيكلة الجديدة للشركة تهدف لإعادة العلاقة بينها والفاعلين من خلال دعم وتأطير المزارعين وإبرام عقود مع التعاونيات الزراعية للرفع من مكانتها وتنظيمها، مشيرا إلى أن ولاية كوركل تتوفر على إمكانيات زراعية كبيرة تؤهلها للعب دور كبير في تحقيق الأمن الغذائي للبلد.

وقال إن خطة عمل الشركة للسنوات الثلاث القادمة ستعمل على إعادة حكامة الشركة وتنفيذ خطة لتطويرها وإعادة تأهيل وتعزيز البنية التحتية وتنمية وتثمين الإنتاج الزراعي، والتخفيف من آثار التغيرات المناخية.

وثمن كل من نائب رئيس جهة كوركل، السيدة قيله جيكوا، والعمدة المساعد لبلدية كيهيدي، السيد آبو سيسا، تنظيم هذه الأيام التشاورية التي ستساهم في خلق الظروف المناسبة التي تمكن من تعزيز أداء القطاع الزراعي.

جرى انطلاق فعاليات هذا اللقاء بحضور حكام مقاطعات ولاية كوركل، وعدد من المنتخبين المحليين والفاعلين في المجال الزراعي، وقادة الأجهزة الأمنية في الولاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى