أخبار دوليةأخبار وتقاريرمميز

اختتام الدورة الرابعة من المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم

الشروق نت/ اختتمت أمس أعمال الدورة الرابعة من المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم الذي دام ثلاثة أيام بحضور العلامة الشيخ عبدالله بن بيه رئيس منتدى أبوظبي للسلم ووزير التنمية الحيوانية في موريتانيا احمديت ولد الشين وعدد من كبار الشخصيات المشاركة.

وأصدر الملتقى بيانا بمناسبة اختتام المؤتمر احتوى على جملة من المقترحات والتوصيات التي خلُص إليها المشاركون في الدورة الرابعة من المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم والتي تتمثل في الحث على التعريف بالتجارب التعليمية الناجحة في مؤسسات التعليم العتيق على مستوى قارة إفريقيا باعتبارها محاضن للعلم وحواضن للسلم وضرورة تشجيع إنشاء الأوقاف الأهلية والحكومية لدعم الطلبة والعلماء، ولتوفير موارد مالية تساهم في استدامة مؤسسات التعليم العتيق في القارة.

كما دعا البيان إلى تعزيز الترابط بين التعليم العتيق والتعليم الحكومي في افريقيا، من حيث اعتماد منهاجها واعتبار مخرجاتها وتطويرها والارتقاء بها.
وأوصى المشاركون بالعمل على مشاريع لتوثيق بصري وسمعي ومكتوب لمؤسسات التعليم العتيق تتضمن المناهج والمقررات البرنامج التدريسي اليومي وسير الأساتذة والمدرسين في الماضي والحاضر وجانب البناء العمراني.

كما دعا المشاركون إلى تعزيز الشراكات والاتفاقيات مع المؤسسات التعليمية الدولية والمنظمات المانحة للوصول إلى الموارد والخبرات والدعم للمبادرات التعليمية العتيقة في القارة.

ومن التوصيات إحداث منصة رقمية لتوفير المصادر التعليمية وتقديم الخدمات الاستشارية لمؤسسات التعليم العتيق واستحداث جائزة لاختيار أفضل مدارس التعليم العتيقة في القارة ووضع معايير تسهم في تحسين وتحديث منظومتها الإدارية والمالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى