أخبار دوليةأخبار وتقاريرمميز

أثار جدلا واسعا: البرلمان الفرنسي يقر مشروع قانون جديد للهجرة

 

الشروق نت/ صادق أمس البرلمان في فرنسا بشكل نهائي على مشروع قانون مثير للجدل حول قضايا الهجرة أيّده 349 نائبًا في مجلس النواب وعارضه 186 نائبا بعد أن تمّت المصادقة عليه في مجلس الشيوخ

وصوّت اليمين واليمين المتطرّف لصالح النصّ في المقابل عارضه اليسار. وشهدت أحزاب الوسط المؤيدة للحكومة انقساما حول النص.

من جهته، رحب وزير الداخلية جيرالد دارمانان بإقرار مشروع القانون. وأعلن في تغريدة على منصة إكس أنه “تمّ إقرار نصّ الهجرة بشكل نهائي. معركة طويلة من أجل دمج أفضل للأجانب وطرد الذين يرتكبون أعمالًا إجرامية. نصّ قوي وحازم”.

و أشاد رئيس حزب الجمهوريين (اليمين) إريك سيوتي بـ “فوز تاريخي لليمين” ووصف القانون بأنه “قانون جمهوري لمكافحة الهجرة الجماعية”.

أما زعيم حزب فرنسا الأبية (يسار متطرف) جان-لوك ميلانشون فاعتبر النصّ المقرر “انتصارًا مشينًا” تحقق بفضل أصوات اليمين المتطرف. وصرح بأنه “قد تأسّس محور سياسي جديد”.

وبعد إقرار مشروع القانون، أكد الحزب الاشتراكي عزمه على الطعن بالنصّ أمام المجلس الدستوري.

وتجدر الإشارة إلى أنه القانون يمكن الأجانب العاملين الاستفادة من دعم الإيجار بعد 3 أشهر من وصولهم إلى فرنسا، أما الأجانب غير العاملين فيمكنهم الاستفادة من دعم الإيجار بعد 5 سنوات.

وبشكل مماثل يتمكن الأجانب العاملين من الحصول على المزايا العائلية بعد 30 شهرًا من وصولهم إلى البلاد، ويتمكن غير العاملين من الحصول على هذه المزايا بعد 5 سنوات.

 وبموجب النص، قد يتم تجريد المواطنين مزدوجي الجنسية الذين يرتكبون جرائم ضد قوات الأمن من جنسيتهم الفرنسية.

ويتضمن نص القانون إصدار بطاقة إقامة خاصة للفئات المهنية -التي لديها نقص في العمالة بالبلاد- وتحديد حصص الهجرة أيضا.

كما يمكن لأبناء العائلات الأجنبية المولودين في فرنسا المطالبة بالجنسية بين سن 16 و18 عامًا، على ألا يكونوا قد ارتكبوا أي جرائم من قبل.

وفي إطار القانون أصبحت شروط لم شمل الأسرة أكثر صعوبة مشددة على شروط التأشيرات الطبية، كما سيتم أخذ ضمان مالي من الطللبة الأجانب الذين يسافرون إلى فرنسا من اجل الدراسة، وتهدف هذه الوديعة إلى تغطية تكاليف عودة أحد الطلبة في حالة اتخاذ قرار بإبعاده.

 كما يُمكن ترحيل الأفراد الذين كانت أعمارهم أقل من 13 عامًا عند وصولهم إلى فرنسا، وترحيل الوالدين الأجانب الذين يحمل أطفالهم الجنسية الفرنسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى