أخبار دوليةأخبار وتقاريرمميز

في بروكسل: اجتماع موريتاني أوروبي لمراجعة اتفاقيات مكافحة الهجرة

الشروق نت/ عقد وفد موريتاني مع ممثلين عن الاتحاد الأوروبي وإسبانيا وفرنسا وألمانيا اجتماعا ببروكسل تناول مراجعة وتحديث اتفاقيات مكافحة ظاهرة الهجرة غير النظامية والتدفق المتزايد للاجئين صوب موريتانيا.

وخلص الاجتماع إلى إعداد مسودة وثيقة إطارية حول التعاون في مجال الهجرة شهر يناير المقبل بغية نقاشها و توقيعها من طرف الحكومة الموريتانية ورئيسة لجنة الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر القادمة.

كما خلص إلى إقامة آلية تسمح بمواصلة التشاور بين الطرفين في إطار اللجنة العليا المشتركة مع تعيين مسؤول اتصال عن كل طرف وتشكيل فرق فنية متخصصة وبرمجة اجتماعات منتظمة لها.

وتطرق الاجتماع إلى التحديات التي تواجهها البلاد بسبب تزايد اللاجئين والهجرة غير الشرعية وهو ما يتسبب في الضغط على الخدمات والمرافق العمومية وفرص العمل والموارد الطبيعية.

وطالب الوفد بزيادة حصة موريتانيا من التأشيرات، وتسهيل الإجراءات المتعلقة بها خاصة بالنسبة للمرضى والباحثين والخبراء والطلاب و الشباب الباحثين عن فرص العمل ورجال الأعمال والصحافة ومسؤولي المجموعات المحلية وهيآت المجتمع المدني والسياح إضافة إلى إعفاء جوازات السفر الدبلوماسية وجوازات العمل من التأشيرات في كافة دول الاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى