أخبار دوليةأخبار وتقاريرمميز

خبير في الطاقة: استحالة تنفيذ مشروع أنبوب الغاز النيجيري المغربي

 

الشروق نت/ كشف خبير الطاقة بمنظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول (أوابك) وائل حامد عبد المعطي عبر عبر حسابه الرسمي على منصة “إكس” أنّ مشروع الغاز المغربي النيجيري سيفشل ولن يرى النور مطلقا.

 وحكم الخبير في مجال الطاقة على المشروع المغربي النيجيري بالفشل من خلال تقديم ستة أسباب قال انها كافية لاصدار حكمه، وذلك رغم تطمينات المسؤولين في البلدين والاتفاقيات الكثيرة المبرمة مع الدول التي من المقرر أن يمر عليها الأنبوب.

ويتّفق مع الكثير من الخبراء والمحللين الدوليين حول استحالة وعدم جدوى مشروع أنبوب الغاز النيجيري المغربي الذي سيكلّف الخزينة المغربية اكثر من 25 مليار دولار، في ظل الأزمة الاقتصادية والمالية الخانقة التي تشهدها المملكة. 

وقرّر المغرب إنشاء خط أنبوب غاز موازي لخط أنابيب الغاز الجزائري النيجيري العابر للصحراء (TSGP/Nigal)، الذي بلغت مراحله الأخيرة.

ويطلق الأنبوب من نيجيريا وصولاً إلى المغرب وثم أوروبا، رغم أنّ التقارير والدراسات كشفت عدم نجاعة المشروع. أو بالأحرى “استحالته تقريباً”، بالنظر إلى تكلفته الخيالية إلى جانب الأزمات الجيوسياسية والنزاعات القائمة بين البلدان الإفريقية التي سيمرّ عليها الأنبوب. يضاف إليها التهديدات الإرهابية التي سيواجهها المشروع، لا سيما في شقه المتعلّق بحماية الأنبوب على مسافة ممتدة لـ 6 آلاف كيلومتر من الاعتداءات والهجمات الإرهابية المحتملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى