أخبار دوليةأخبار وتقاريرمميز

مجلس الأمن يُنهي ولاية “يونيتامس” ويرحب بتعيين “لعمامرة” مبعوثًا شخصيًا للأمين العام في السودان

الشروق نت/ أنهى مجلس الأمن الدولي ولاية بعثة الأمم المتحدة أو ما يعرف ب “يونيتامس” في السودان الذي يشهد حربا متواصلة منذ أكثر من سبعة أشهر بين الجيش وقوات الدعم السريع مُرحّبا بتعيين الجزائري رمطان لعمامرة مبعوثا شخصيا للأمين العام للأمم المتحدة في السودان.

وصدر قرار مجلس الأمن المكون من 15 دولة بأغلبية 14 عضوًا وامتناع روسيا عن التصويت.

واعتمد مجلس الأمن الدولي قرار إنهاء تفويض البعثة بداية من يوم غد الأحد 3 ديسمبر الجاري بناء على رسالة الخرطوم التي طالبت بالإنهاء الفوري لبعثة الأمم المتحدة.

وصدر قرار مجلس الأمن المكون من 15 دولة بأغلبية 14 عضوًا وامتناع روسيا عن التصويت

وحسب القرار فإن البعثة تبدأ يوم 4 ديسمبر الجاري بوقف عملياتها ونقل مهامها إلى وكالات الأمم المتحدة وبرامجها وصناديقها من أجل إنهاء تلك العملية بحلول 29 فبراير 2024 وقرر مجلس الأمن أن تبدأ تصفية البعثة يوم غرة مارس المقبل.

ودعا مجلس الامن مختلف الأطراف في السودان إلى ضرورة التعاون مع الأمم المتحدة خلال عملية انتقال البعثة مع ضرورة إطلاعه على عملية التصفية .

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن الحكومة السودانية أعلنت التزامها بالانخراط مع مجلس الأمن والأمانة العامة للأمم المتحدة بشأن صيغة جديدة متفق عليها .

ورحب مجلس الأمن بتعيين الجزائري رمطان لعمامرة مبعوثا شخصيا للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان من أجل استكمال جهود السلام.

وللإشارة فإن “يونيتامس” أُحدثت سنة 2020 للمساعدة في دعم التحول الديمقراطي في السودان بعد سقوط نظام عمر البشير .

وكان رئيس الوزراء السابق عبدالله حمدوك قد طلب من مجلس الأمن الدولي في شهر فبراير 2020 إنشاء بعثة لدعم التحول الديمقراطي في السودان قبل أن يعين الأمين العام للأمم المتحدة، الألماني فولكر بيرت رئيسًا للبعثة في يناير 2021.

ويذكر أن الحرب الأهلية في هذا البلد خلفت أكثر من 10 آلاف قتيل منذ شهر أبريل وذلك وفق حصيلة كشفتها منظمة ” أكليد”.
وحسب الأمم المتحدة فإن الحرب تسببت في نزوح 6 ملايين شخص ودمار نسبة كبيرة من البنى التحتية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى