أخبار وتقاريرمميز

غزواني: موريتانيا من اكثر الدول تأثرا بالتغير المناخي و التصحر يغطي 80 بالمائة

الشروق نت / أكد الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني في خطابه خلال افتتاح قمة مؤتمر ” كوب 28″ أن موريتانيا من أكثر الدول تأثرا بالتغييرات المناخية وما ينجرّ عنها من تصحر وجفاف واضطراب في الأمطار مبينا أن التصحر أصبح يغطي 80 بالمائة من المساحة في موريتانيا .

وأوضح غزواني أن موجات الجفاف المتتالية تسببت في تمزق الأنسجة الاجتماعية والاقتصادية الريفية على عدة قطاعات مثل الموارد المائية والإنتاج الزراعي والثروة البحرية … معتبرا أن مواجهة تغير المناخ ضرورة اقتصادية وبيئية وأمنية.

كما أكد الجهود المبذولة في محاربة التصحر عبر عبر عدة مبادرات ومشاركات مثل مبادرة السور الأخضر الكبير والمشاركة في لجنة المناخ في منطقة الساحل وفي لجنة مكافحة آثار الجفاف في الساحل مشيرا الى سعي موريتانيا الى دعم قدرات المواطن الموريتاني على الصمود أمام الانعكاسات الاجتماعية للتغير المناخي .
كما اعتبر غزواني أن التحديات المناخية هي معركة الجميع قائلا ” سنربحها معا أو سنخسرها معا” داعيا الى ضرورة تضافر الجهود من أجل كسب هذه المعركة .
وأضاف أن معركة التغير المناخي يتم خوضها على مسارين اثنين يتمثلان أساسا في تعزيز القدرة على التكيف أمام التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للتغير المناخي خاصة في الدول النامية مع الحد التدريجي من الانبعاثات الغازية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى