أخبار دوليةأخبار وتقاريرمميز

صحفيون وسياسيون ومفكرون عرب يشاركون الشعب الصحراوي احتفالاته بالخمسينية المجيدة..

* دعوات للضغط على الأنظمة العربية الحاكمة لدفعها لدعم حق تقرير المصير. 

* نحن سفراء لشرح القضية الصحراوية بين الجماهير العربية.

* النظام المغربي يعمل شرطيا للكيان الصهيوني في منطقتنا المغاربية .

الشروق نت / بيروت – خاص

توجت اللجنة العربية للتضامن مع الشعب العربي الصحراوي سلسلة ندواتها التضامنية مع الشعب العربي الصحراوي بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس البوليساريو في الصحراء الغربية بعقد ندوة جامعة عبر خدمة الزوم شارك فيها نخبة من المفكرين والإعلاميين والسياسيين العرب من الجزائر وسورية والأردن ولبنان وفلسطين وسلطنة عمان وتونس وموريتانيا ،والمخيمات الصحراوية وبلاد الاغتراب أكدت جميعها على أهمية ودلالات العيد الذهبي لانطلاق الثورة. 

وأكد رئيس اللجنة العربية للتضامن مع الشعب العربي الصحراوي محمود الصالح خلال إدارته لتلك الندوة على أن ثورة الشعب العربي الصحراوي تزداد يوما بعد يوم قوة وتجذرا وتحديا ، وهي اليوم أكثر قوة من أي وقت مضى، معينها في ذلك شعب عظيم مؤمن بالنصر وجيش باسل مصمم على التضحية وقيادة شجاعة وحكيمة ،ويدعمهم ويشد ازرهم أشقاء صدقوا ما عاهدوا أبناء الشعب العربي الصحراوي عليه منذ نصف قرن إنهم الشعب والجيش والقيادة الجزائرية العظيمة.

“الجمهورية الصحراوية حقيقة لا رجعة فيها”

المناضلة الصحراوية والسفيرة السابقة السنية احمد قالت: خمسون عاما من الصمود دليل ساطع علي احقية وشرعية كفاح الشعب الصحراوي وبرهان علي قدرة الشعب الصحراوي العظيم في انتزاع حقه من خلال استمراره في الكفاح المسلح وقدرته علي بناء دولته الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، ومن خلال تشيد وبناء مؤسسات التعليم والصحة ومختلف الهياكل ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي، والهيئات الدستورية الاخري.

خمسون عاما والجمهورية الصحراوية حقيقة لارجعة فيها، عضو مؤسس للإتحاد الافريقي ومعترف بها من قبل أكثر من ثمانين دولة من مختلف القارات.

بعد خمسين عاما من التأسيس حق الشعب الصحراوي ثابت ومشروع في الأمم المتحدة والقانون الدولي وثابت من خلال قرارات المحاكم الاوربية والدولية.

“بدأ العداد العكسي لتحرير واستقلال الصحراء الغربية”

السفير الصحراوي في جنوب افريقيا محمد يسلم بيسط قال : يحتفل الشعب الصحراوي و اصدقائه في العالم بمرور نصف قرن على ميلاد حركته التحررية جبهة البوليساريو التي تواصل حربها التحريرية لفرض احترام الحقوق الشرعية لشعب الصحراء الغربية الذي تعتبره الامم المتحدة اخر قضية تصفية استعمار في القارة الافريقية.

بمرور خمسين سنة تثبت البوليساريو انها ليست ظاهرة عابرة، و لاهي تعبيرا ايدولوجيا محدودا ، او قضية اشخاص زائلين، لقد تمكنت من البقاء لانها تعبير عميق وصادق عن ارادة شعب في الحرية و الاستقلال. لقد استطاع الصحراويون ان يقدموا الدليل الملموس على صمودهم و اصرارهم على المضي قدما نحو تحقيق اهدافهم.

اليوم يناضل الصحراويون على كل الجبهات و في كل مكان في معركة ساحتها الكرة الأرضية كما يخوض جيشهم حربا يومية ضد الغزاة. لم تستطع اية قوة في العالم ان تصمد في اي احتلال غير شرعي، القوى العظمى تنسحب من العراق و افغانستان و سينسحب المغرب و ينهي مغامرته الاستعمارية باهظة التكاليف السياسية و المالية على مملكة متورطة في التطبيع مع الصهاينة و تنهكها الديون و الازمات الاجتماعية.

منذ عودة الكفاح المسلح صار الصحراويين ينظرون الى العداد العكسي الذي يقترب يوميا من تحقيق طموحاتهم في الحرية و الاستقلال .

“تراجع قوة النظام العربي أطالت أمد القضية الصحراوية”

الدبلوماسي والإعلامي سالم محمد العبري من سلطنة عمان قال: بداية نسجل للجزائر موقفها الثابت دائما والمبدئي في تحقيق التضامن العربي ، الذي عاد خلال توليها رئاسة القمة العربية ، نحن نعلم ان الواقع الذي عاشته الصحراء الغربية ، وكل المنطقة العربية نتيجة السياسة التي ينتهجها الاستعمار الذي لا يترك ارض إلا ويزرع من يخلفه فيها ، وهذا ما جرى في فلسطين والصحراء وغيرها من البلدان العربية ، وقد تزامن خروج المستعمر الاسباني من الصحراء مع انفراط النظام العربي ، الذي كان يمكنه ان يلعب دورا مهما في لم الشمل العربي ، وان تقرر الشعوب مصيرها بنفسها ، وأول المؤامرات كانت في فلسطين قبل 80 عاما . الان على النظام العربي ان يصلح نفسه من خلال مؤسساته ، وان يلعب دورا اساسيا ويستغني عن الدور الاممي ليس فقط في الصحراء الغربية انما في معالجة جميع القضايا العربية ، لو كان النظام العربي يتمثل جهاد الجزائر والشام والعراق لما كان لمشكلة الصحراء الغربية ان تكون موجودة اصلا ، ولتم حلها منذ سنوات ، ونحن ننتظر نهوض النظام العربي لمعالجة قضية الصحراء الغربية ، ونخرج من هذه الازمات التي انهكت الامة واستباحت قيمتها .

” النظام المغربي يعمل شرطي للكيان الصهيوني في منطقتنا”

المناضل الجزائري سعدان محفوظ شعيب المنسق العام للمجلس القومي للشباب العربي قال:في ذكرى خمسينية الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب نبارك للجبهة نضالها وكفاحها في مواجهة أخر أشكال الاستعمار والرجعية في وطننا العربي الواحد والكبير والقارة الافريقية ، ونشهد على ايادي رجالها في مواجهة نظام عميل للكيان الصهيوني وشرطيه في مغربنا العربي الكبير، فالنظام المغربي الذي يدعي لعقود وعقود ملكيته للصحراء الغربية لا يجرؤا ان يتحدث عن اراضيه التاريخية (( سبتة ومليلية )) وجبل طارق وجزر الكناري ؟؟؟؟!!!!!! 

في ذكرى ميلاد الجبهة الثورية كل السند وكل الدعم من أحرار ورجالات الجزائر لها ولكل مظلوم ومضطهد في هذا العالم. 

“على كل الاسرة الدولية الاعتراف فورا بالجمهورية الصحراوية كيان مستقل”

من لبنان المستشار الدكتور قاسم حدرج : ايمانا منا بحق الشعوب في تقرير مصيرها والمكرس في العهد الدولي الخاص للحقوق السياسية والمدنية والذي تقره شرعة حقوق الإنسان نعلن تأييدنا لحق شعب اقليم الصحراء الغربية بحقه بتقرير مصيره وندعو الدول خاصة تلك الموقعة على العهد الخاص بالحقوق الى الاعتراف بالجمهورية الصحراوية كدولة مستقلة ذات كيان سياسي مستقل وأن تحترم هذا الحق، وفقا لأحكام ميثاق الأمم المتحدة”. فالالتزامات موجودة بصرف النظر عما إذا كان أحد الشعوب الذي يحق له تقرير المصير يخضع لدولة طرف في العهد أم لا. وينتج عن ذلك أنه ينبغي لجميع الدول الأطراف في العهد أن تتخذ إجراءات إيجابية لتسهيل تحقيق حق الشعوب في تقرير المصير واحترام هذا الحق. وينبغي أن تكون هذه الإجراءات الإيجابية متفقة مع التزامات الدول بموجب ميثاق الأمم المتحدة وبموجب القانون الدولي، وبصورة خاصة، يجب أن تمتنع الدول عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى والتأثير بذلك تأثيرا سلبيا في ممارسة حق تقرير المصير. وينبغي أن تتضمن التقارير معلومات عن الوفاء بهذه الالتزامات وعن التدابير المتخذة لهذه الغاية..

” نرفض اتباع الشعب الصحراوي بنظام رجعي “

من فلسطين المناضل فخري سويطي قال: يسعدنا ويشرفنا أن نكون معكم اليوم بمناسبة مرور خمسين عاما على انطلاق الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب /ثورة البوليساريو الصحراوية . وأننا في الثورة الفلسطينية نؤيد حق الشعب الصحراوي بالتحرر من المستعمر المحتل وحقه في تقرير مصيره كشعب عربي مكافح من أجل الحرية . وإذ نشيد بدعم وإسناد جمهورية الجزائر للثورة الصحراوية فإننا نرفض أن يتم التآمر على الشعب الصحراوي لإتباعه بنظام رجعي تابع بدل نيله استقلاله وتقرير مصيره بنفسه كما كل الشعوب الحرة المناضلة . تماما كما لم تتوقف محاولات التآمر على نضالات الشعب الفلسطيني وحقوقه في كامل وطنه فلسطين من البحر الى النهر وزوال الاحتلال الصهيوني الغاصب.

” القضية الصحراوية قضية كل الاحرار”

من تونس الخضراء المناضلة منيره بنت عبد المجيد بوعزيزه قالت :كل الاحترام و التقدير للشعب الصحراوي المناضل الصامد من أجل قضيته و نحن بدورنا نطلب من الشعب الصحراوي تحديد قرراته و تحديد مصيره دون ضغوطات خارجية و دون تدخل الأنظمة المراهقة و محاولة التعويل أكثر على المجتمع المدني الحر و توسيع رقعته و ترابطه ببعض لتبني هذه القضية و التعويل على الإعلام بمختلف أنواعه لنشر صوت الشعب الصحراوي و الدفاع عن قضيته كما نطالب بهذه المناسبة إيجاد حلول جديدة و حلول جذرية نافعة و لا نريدها مجرد احتفالات فقط نريدها حلول سلمية نافعة و محاولة الاجتماع باللجنة العربية و تقديم المقترحات و مناقشتها ….

الشعب الجزائري شعب حر و شعب مكافح و سيظل و القضية الصحراوية قضية كل الأحرار لذا تدخل الأنظمة يجب أن يكون في حدود دون التجاوز

” يجب ان تكون القضية الصحراوية العنوان الاول في كل وسائل الاعلام”

مدير موقع الشروق نت الاعلامي الموريتاني عالي احمد سالم قال : أهنئ الشعب الصحراوي بذكرى التأسيس الخمسون ، 

إن معاناة الشعب الصحراوي، هي معاناة طال أمدها، وحان الوقت لإنهائها، و عار على العالم كله ان يقف وقوف المتفرج، على مأساة شعب طيلة نصف قرن من الزمن في العصر الحديث…

إننا كمفكرين وكتاب و نشطاء مجتمع مدني، مطالبون الآن، بتعريف شعوب العالم على ما عاناه ومازال يعانيه الشعب الصحراوي من حيف وقهر وسلب للأرض ونهب لخيراتها..

إنه أقل دعم، أن نسعى لجعل القضية الصحراوية، عنوانا يوميا في مانشتات الصحافة المكتوبة، وقضية نقاش في الإعلام السمعي البصري..

“لانريد للأجيال الصحراوية ان تكفر بعروبتها”

الاعلامي الصحراوي محمود خطري قال :خمسون عاما على اندلاع الكفاح المسلح هي بمثابة خلود الشعب الصحراوي ، إن الاعلان عن الكفاح المسلح هو فجر لاح للشعب الصحراوي من أجل حريته واستقلاله ، والشعب الصحراوي هو آخر شعب عربي خضع للسيطرة الاستعمارية نتيجة قوة الكفاح والمقاومة .

إن تأخر العرب عن مناصرة الشعب الصحراوي هو نتيجة للأنظمة العربية الموالية للاحتلال المغربي ، ومسؤولية المثقف العربي هي مسؤولية كبيرة يجب أن يتحملها الجميع ، وإني أخشى أن تكفر الاجيال الصحراوية بعروبتها نتيجة غياب الحضور العربي .

نحن كصحراويين أيضا فرطنا في شرح قضيتنا للعرب بما يكفي ، ورغم أن الكثير من العرب خاصة الكتاب لهم مواقف مخزية من القضية الصحراوية إلا أن الكتاب العرب كانوا من الأوائل الذين كتبوا عنها أمثال الكاتبة ليلى بديع وغيرها .

“نحن رسل القضية الصحراوية”

المناضلة الاردنية هيفاء عبد المجيد مساعدة قالت : نحن في اللجنة العربية نعمل كرسل في البلدان العربية لهذه القضية ، لأننا أمنا بحق هذا الشعب في الاستقلال وتقرير المصير اسوة بكل شعوب العالم ، وقد عايشنا خلال زياراتنا للمخيمات هؤلاء الابطال الصامدين منذ نصف قرن ، وقرئنا على وجوههم علامات النصر الاكيد .

” سنبقى داعمين لها واقعا و مواقعا و مواقف”

من جنوب الجزائر تشارك المناضلة فاطمة الزهراء خليفة عضو المكتب التنفيذي في اللجنة العربية بالقول : يُخَلّد حدث ذكرى 50 لتأسيس الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و وادي الذهب في ظل متغيرات دولية و جهوية لا مثيل لها ، منها بروز القضية الصحراوية في كل المحافل الدولية وسط تعاطف دولي خارق ظل يندد بجرائم المستعمر المغربي المستعملة في حق الشعب الصحراوي المسالم.

يحتفل الشعب الصحراوي بذكرى التأسيس و كله مكاسب تضامنية من مختلف الهيئات و المنظمات ، منها تكريس عضوية الجمهورية الصحراوية في منظمة الوحدة الإفريقية “الإتحاد الإفريقي” و إعتراف جل الدول بالجمهورية العربية الصحراوية.

يتواصل دعم الجزائر للصحراء الغربية باعتباره الوطن المحتضن للقضية الصحراوية و الداعم في الموقف الثابت لا تراجع فيه، الصحراء غربية و ستبقى غربية ، و سنبقى داعمين لها واقعا و مواقعا و مواقف ، و نبقى السند المادي و المعنوي إلى حين الإستقلال و استرجاع الشعب الصحراوي لأراضيه المسلوبة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى