أخبار وتقاريرمميز

وزير المياه يؤكد أن الصرف الصحي أصبح أولوية ويحتاج لتعبئة 450 دولار

الشروق نت: أعلنت الحكومة الموريتانية أنه من الضروري تعبئة 450 مليون دولار، لتنفيذ خطة الصرف الصحي للعاصمة نواكشوط، والتي أصبحت إحدى الأولويات الرئيسية للقطاع.

جاء إعلان الحكومة على لسان وزير المياه والصرف الصحي، سيدي محمد ولد الطالب أعمر، خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمياه بنيويورك.

وقال ولد الطالب أعمر إن «التحديات لا تزال كبيرة من حيث تعبئة الموارد المائية وإدارتها بشكل مستدام لتغطية جميع الاحتياجات، بالنظر إلى حجم الاستثمارات المطلوبة، لا سيما في مجال الصرف الصحي».

وأضاف أن الحكومة أنشأت تحتية لمياه الشرب في 670 بلدة ، ومد 1400 كم من الأنابيب، وتوفير المياه لـ 150.000 أسرة، وإنشاء 19 حوض لتخزين وحفظ مياه الأمطار، وفق تعبيره.

وأكد الوزير أن مستوى نفاذ السكان  للمياه على المستوى الوطني وصل إلى إلى 72 في المائة، وهو «ما يترجم التحسن الملحوظ في السنوات الماضية في هذا المجال».

وأشار إلى أن موريتانيا «اعتمدت في 15 فبراير استراتيجية وطنية للنفاذ المستدام إلى المياه والصرف الصحي بحلول عام 2030، والتي تركز من بين أمور أخرى على انشاء إدارة متكاملة لموارد المياه الجوفية والسطحية».

وأوضح أن القطاع بصدد مراجعة قانون المياه لعام 2005 في إطار رؤية «جديدة تأخذ بعين الاعتبار التغيرات المناخية وحق الإنسان في الوصول إلى المياه وتطوير شراكة بين القطاعين العام والخاص من بين أمور أخرى».

وقال إن الحكومة ضاعفت الموارد المالية المخصصة لقطاع  المياه «ويجري العمل على نفاذ مئات التجمعات المحلية في المناطق الريفية إلى الماء قبل عام 2025».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى