أخبار دوليةأخبار وتقاريرمميز

تونس ترد على المخزن : الجمهورية الصحراوية شاركت في الدورات السابقة للتيكاد وفي اجتماعات إقليمية أخرى

الشروق نت / علقت الخارجية التونسية على قرار المغرب مقاطعة ندوة دولية للتنمية في إفريقيا مزمع إقامتها في تونس، على خلفية استقبال الرئيس التونسي قيس سعيد لزعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي.

وأعربت الخارجية التونسية في بيان لها عن “استغرابها الشديد مما ورد في بيان المغرب من تحامل غير مقبول على تونس ومغالطات بشأن مشاركة وفد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” في ندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا “تيكاد 8” التي تعقد في تونس يومي 27 و28 أغشت الجاري.

وأشار البيان إلى أنه سبق لكل من الجمهورية الصحراوية والمغرب أن شاركا في الدورات السابقة للتيكاد وفي اجتماعات إقليمية أخرى في السنوات الماضية.

وقالت الخارجية التونسية إنه “بناء على ما سبق من معطيات موثقة لدى الاتحاد الإفريقي، لا وجود لأي تبرير منطقي للبيان المغربي، لا سيما وأن تونس احترمت جميع الإجراءات الترتيبية المتعلقة باحتضان القمة وفقا للمرجعيات القانونية الإفريقية”.

وأكدت تونس حرصها على المحافظة على “علاقاتها الودية والأخوية والتاريخية العريقة التي تجمعها بالشعب المغربي، رافضة بشكل قطعي ما تضمنه البيان المغربي من عبارات تتهمها باتخاذ موقف عدواني تجاه المغرب ويضر بالمصالح المغربية”.

وشددت الخارجية التونسية على رفضها التدخل في شؤون تونس الداخلية وأكدت “سيادة قرارها الوطني”، مضيفة أنه “على هذا الأساس فقد قررت تونس دعوة سفيرها بالرباط حالا للتشاور”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى