أخبار وتقاريرمميز

الجزائر : قرار مجلس الأمن بشأن الصحراء الغربية غير متوازن

الشروق / عبرت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية عن أسفها إزاء اعتماد مجلس الأمن للأمم المتحدة للقرار رقم 2602 (2021)، والذي جدد المجلس بموجبه ولاية بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية سنة جديدة.

 

وجاء في البيان الذي نشرته الوزارة: “تعرب الجزائر عن عميق أسفها إزاء النهج غير المتوازن كليا المكرس في هذا النص الذي يفتقر بشدة إلى المسؤولية والتبصر جراء الضغوط المؤسفة الممارسة من قبل بعض الأعضاء المؤثرين في المجلس”.

 

 وجددت الوزارة تضامنها مع الشعب الصحراوي ووقوفها إلى جانبه، مضيفة أنها ” تنتظر من المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام إدراج ولايته حصريا في إطار تنفيذ القرار 690 (1991) المتضمن خطة التسوية التي وافق عليها طرفا النزاع (المملكة المغربية وجبهة البوليساريو) واعتمده مجلس الأمن بالإجماع.

 

ورأت الزارة أن “أي مسعى يتجاهل حق تقرير المصير والاستقلال للشعب الصحراوي سيكون ظالما وخطيرا وسيفضي حتميا إلى نتائج عكسية”، مضيفة أنه “سيؤدي لا محالة إلى زيادة التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة”.

 

وكان مجلس الأمن قد أصدر الجمعة الماضي قرارا يقضي بتمديد عمل البعثة الأممية لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية سنة جديدة، وصوت لصالح القرار 13 دولة من أعضاء المجلس، بينما امتنعت عن التصويت كل من تونس وروسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى