مميز

مؤتمر مصر بوابة الاستثمار .. وتقديم شباب رجال الأعمال في القارة السمراء.. (صور)

الشروق / عقد يوم الثلاثاء الموافق 15 ديسمبر 2020 مؤتمر ( مصر بوابة الاستثمار المستدام في أفريقيا) وذلك في فندق ماريوت بالزمالك.

حضر المؤتمر نخبة من رجال الأعمال في مصر وأفريقيا وعدد من الشخصيات العامة التي أثرت الحوار مثل: الدكتور خالد حنفي السكرتير العام لاتحاد الغرف العربية، والخبير الاقتصادي أحمد خطاب رئيس شركة فايبر للاستثمارات والتنمية ومنظم المؤتمر، وسيادة اللواء حاتم باشات رئيس المخابرات الأسبق وعضو مجلس النواب،و والدكتور هشام حسين عضو مجلس النواب، والمهندس أحمد صبور عضو مجلس الشيوخ، والفنانة ندى بسيوني، بالاضافة إلى لفيف من الشخصيات العامة.

تناول المؤتمر إمكانية تنفيذ مشروعات صديقة للبيئة في القارة الأفريقية ، سواء في مجالات النقل النظيف أو الانتفاع بمياه الصرف الصحي، وذلك بما يسهم في إرساء دعائم التنمية المستدامة وفقا لرؤية مصر 2030.

وعلى صعيد اخر تناول المؤتمر نقاشات ضمت رؤى لعدد من رجال الأعمال من الشباب الذين قدموا رؤى طموحة في كيفية الاستفادة من إمكانيات الاقتصاد الأفريقي في ظل ما خلفته جائحة كورونا على هذا الاقتصاد، وما حدث من عراقيل أمام مسيرة النمو في أعقاب هذه الجائحة.

كما تناولت النقاشات أثر صناعة البلاستيك على الصناعة المصرية، حيث صرح رجل الأعمال مصطفى بطيشة -أحد أبرز الوجوه الشابة التي قدمها المؤتمر-أن صناعة البلاستيك تعد من الصناعات ذات التأثير الأقوى على معدلات النمو الاقتصادي حيث إنها من الصناعات الاستراتيجية التي تدخل في أغلب الصناعات مثل: الصناعات الغذائية، والدوائية، والكهربائية، والهندسية وغيرها.

وأن جائحة كورونا تعد من أصعب التحديات التي واجهت هذه الصناعة لأنها أحدثت شللا في عجلة الإنتاج، مما أدى إلى ضعف السوق داخليا و خارجيا، كما أدت إلى عدم استقرار أسعار العملات أمام نظائرها من العملات الأجنبية، وعدم سريان أهداف التنمية المستدامة. كما أوضح أن التحويل الرقمي في الشركات والمصانع يعد من أهم الحلول المقترحة لتذليل العقبات في ظل هذه الظروف.

تقرير محمد الجهادي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى