أخبار دولية

هجمات بروكسيل: داعش يتبنى الهجوم وحصيلة الضحايــا ترتفع

الشــروق / قالت وكالة أنباء مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) إن التنظيم أعلن مسؤوليته عن هجومين بقنابل في بروكسل اليوم الثلاثاء تسببا في مقتل 34 شخصاً على الأقل ، وقالت وكالة أعماق “نفذ مقاتلو الدولة الإسلامية سلسلة تفجيرات بأحزمة وشحنات ناسفة اليوم الثلاثاء استهدفت مطارا ومحطة مركزية لمترو الأنفاق في وسط العاصمة البلجيكية بروكسل”.

في غضون ذلك أشارت آخر حصيلة إلى مقتل 34 شخصاً على الأقل في الهجمات التي تسببت في إعلان حالة من التأهب الأمني في أنحاء أوروبا الغربية ووقف بعض التنقلات عبر الحدود.

وقال شاهد عيان إنه سمع هتافات باللغة العربية قبل التفجيرين في ردهة المغادرة المزدحمة بالمطار؛ وقال المدعي العام الاتحادي إن أحد التفجيرين نفذه انتحاري على الأرجح.

وأدان رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل الهجمات لكنه قال إن الحكومة كانت تخشى وقوعها.

وقال “خشينا حدوث هجوم إرهابي وها هو قد حدث. في زافنتيم وفي محطة مترو ببروكسل ارتكب الإرهابيون جريمتهم. نحن نواجه وضعا أسفر عن سقوط العديد من القتلى والمصابين”، وفق تعبيره.

ووقعت التفجيرات في المطار ومحطة المترو بعد أربعة أيام من اعتقال بلجيكا لمشتبه به رئيسي في هجمات باريس التي راح ضحيتها 130 شخصا في نوفمبر تشرين الثاني.

وانتشرت الشرطة البلجيكية والقوات القتالية في الشوارع بعدها تحسبا لهجمات انتقامية، لكن الهجمات وقعت في أماكن عامة مزدحمة حيث لا يتم تفتيش الأفراد والحقائب.

وأظهرت لقطات تلفزيونية دمارا داخل صالة المغادرة وقطع زجاج على الأرض، وخرج بعض الركاب من مبنى المطار بينما لطخت الدماء ملابسهم، وتصاعد الدخان من المبنى عبر النوافذ المهشمة وفر الركاب من المكان وبعضهم ما زال يحمل حقائبه.

وقال عامل في المطار إن معظم القتلى والمصابين لديهم إصابات بالغة في السيقان مما يوحي بأن قنبلة واحدة على الأقل كانت في إحدى الحقائب.

وعززت بريطانيا وألمانيا وفرنسا وهولندا ودول أخرى إجراءات الأمن.

وقال ميشيل “قررت وحدة تنسيق التهديدات الأمنية رفع مستوى التأهب الأمني إلى الرابع وهو ما يعني تطبيق إجراءات أمان إضافية مثل تعزيز مراقبة الحدود وفرض قيود على النقل العام وتعزيز الوجود العسكري في مواقع هامة. وندرس اتخاذ المزيد من الإجراءات”.

وأغلقت كل وسائل المواصلات العامة في بروكسل مثلما حدث في لندن بعد تفجيرات عام 2005 التي راح ضحيتها 52 شخصا، ونصح مركز إدارة الأزمات في بلجيكا الناس قائلا “ابقوا في أماكنكم” خشية وقوع هجمات أخرى.  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى