أخبار دوليةأخبار وتقاريرمميز

تونس: دعوات إلى إيقاف عمليات صد المهاجرين وطردهم الى الحدود مع الجزائر وليبيا

الشروق نت/ دعا المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية إلى ضرورة ايقاف عمليات صد المهاجرين غير النظاميين بالقوة وإيقاف عمليات طردهم الى الحدود مع الجزائر وليبيا ونقل من تقطعت بهم السبل إلى مواقع آمنة حيث يمكن حمايتهم والسماح لهم بالسكن والتنقل حتى يتسنى لهم الحصول على المياه الكافية والغذاء والمأوى والرعاية الصحية والعمل.
وأكد المنتدى أن ذلك لا يتحقق إلا بإطلاق عملية تسوية إدارية للمهاجرين غير النظاميين مجددا دعوته إلى السلطات التونسية للاستجابة الانسانية لوضعية اللاجئين وطالبي اللجوء والمهاجرين وعديمي الجنسية في تونس.
وقال في البيان الصادر عنه ” نحن في حاجة اليوم وأكثر من اي وقت مضى لنثبت للعالم ذلك وان للبشر في ارضنا حقوقا وكرامة نعمل جميعا صانعي قرار وهياكل رسمية ومدنية ومواطنين على ضمانها للجميع”.
وعبر المنتدى في البيان عن قلقه حيال وضع المهاجرين وتداعياته الانسانية الخطيرة، حيث أكد أنه يتلقى شهادات عن عمليات طرد جماعي للحدود الجزائرية في ظروف مناخية قاسية وعمليات طرد نحو الحدود الليبية تنتهي في مراكز احتجاز تديرها تشكيلات ليبية مسلحة.
كما أكد وجود أكثر من 300 شخص من طالبي اللجوء بإحدى ساحات ضواحي العاصمة التونسية دون أي خدمات إنسانية إضافة الى عمل تشكيلات أمنية في منطقتي العامرة وجبنيانة بمحافظة صفاقس التونسية على الايقاف العشوائي للمهاجرين غير النظاميين وما يرافق ذلك من حجز ما تبقى من ممتلكات او اتلافها وتعنيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى