أخبار دوليةأخبار وتقاريرمميز

موريتانيا توقع مع السنغال ابروتوكول جديد لإتفاقية الصيد وزراعة الأسماك

الشروق نت / وقع وزير الصيد والاقتصاد البحري مختار الحسينو لام، ونظيره السنغالي بابا صاني ٱمباي، صباح اليوم الثلاثاء بمقر وزارة الصيد والاقتصاد البحري في نواكشوط، على بروتوكول تطبيقي لاتفاقية التعاون في مجال الصيد وتربية الأسماك الموقعة بين البلدين في الــ25 من فبراير 2001.

ويهدف لبروتوكول الجديد، إلى تحديد الآليات التطبيقية لتنفيذ التعاون الثنائي بين البلدين طبقا للمادة 2 من الاتفاقية في مجال الصيد وزراعة الأسماك الموقعة في نواكشوط يوم 25 فبراير 2001 بين الحكومتين الموريتانية والسنغال.

وبموجب لبروتوكول الجديد ، تمنح موريتانيا للسنغال حصة من(50.000)طن سنوياً من الأسماك لتموين السوق السنغالية، وقد تقرر صيد هذه الحصة عن طريق عدد محدد لايتجاوز 250 شبكة دائرية مستخدمة من طرف 500زورق تستهدف عينات الأسماك السطحية باستثناء البوري الأصغر والكوربين، ويجب أن تفرغ نسبة 6% من هذه الزوارق أي 30 زورقا كمياتها المصطادة في موريتانيا إجباريا, من أجل تموين السوق الموريتانية بهذه المادة.

وتعهد الطرفان وفق المادة 13 بضمان المراقبة الصارمة للاستئجار، وتم تشكيل لجنة متخصصة لمراعاة مصالح كل طرف ، ولحل المشاكل المتأصلة في الاستئجار من خلال إشراك إدارتي الدولتين والصناعيين في قطاع تحويل الأسماك والمنظمات المهنية، مع وجوب مناقشة وتدارس تظلمات الأفراد بين الإدارات فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى