أخبار وتقاريرمميز

المغرب : حزب العدالة والتنمية يدعو البرلمان لمناقشة اعتداءات قوات الأمن على معلمين

الشروق (المغرب) – دعا حزب العدالة والتنمية المغربي، الثلاثاء، لعقد اجتماع في مجلس النواب (الغرفة الأولى من البرلمان) بحضور وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، لمناقشة “اعتداءات” قوات الأمن على معلمين خلال مسيرة في العاصمة الرباط، الأربعاء الماضي.

جاء ذلك في طلب وجهته الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، إلى رئيس لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بالمجلس، نشره الموقع الرسمي للحزب.

وأفادت الكتلة البرلمانية في طلبها أن الاجتماع سيناقش “الاعتداءات العنيفة التي تعرض لها الأساتذة المشاركون، في تظاهرة احتجاجية سلمية يومي 16 و17 مارس 2021، بمدينة الرباط”.

والأربعاء الماضي، تداول نشطاء على منصات التواصل صورا ومقاطع مصورة لما قالوا إنه “رجل أمن بلباس مدني” يعتدي على معلمين متعاقدين، من أجل “الإدماج في القطاع العام بشكل رسمي، وليس عن طريق التعاقد”.

وأعلنت السلطات، في اليوم التالي، أنها فتحت تحقيقا لتحديد هوية الشخص الظاهر في هذه الصور والمقاطع المصورة، والكشف عن ملابسات ما حدث.

وفي 2017، أطلقت الحكومة المغربية برنامج توظيف في القطاع العام بموجب عقد يمتد عامين وقابل للتجديد، وبدأ تنفيذه في التعليم.

ويتجاوز عدد المعلمين المتعاقدين 100 ألف، حسب تقارير إعلامية.

وفي فبراير 2018، أعلن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن “التعاقد المبرم مع الأساتذة نهائي وغير محدد المدة”.

لكن المعلمين يواصلون الاحتجاج للمطالبة بدمجهم في القطاع العام بشكل رسمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى