أخبار وتقاريرمميز

روصو: اجتماع بالمزارعين يبحث الإجراءات الضامنة لنجاح الحملة الزراعية

الشروق نت: وصلت الي مدينة روصو يوم الجمعة بعثة من وزارة الزراعة برئاسة المكلف بمهمة السيد محمد ول النمين وبعضوية المدير العام للشركة الوطنية للتنمية الرفية صونادير امم بيباته.
وتهدف هذه الزيارة الي الإشراف علي الانطلاقة الفعلية للحملة الصيفية للارز ٢٠٢٣ بعد اكتمال كافة الإجراءات الكفيلة بضمان نجاحها.
وخلال هذه الزيارة تم تنظيم اجتماع مع المزارعين بحضور السلطات الإدارية والامنية في المدينة قدم فيه المكلف بمهمة عرضا مفصلا عن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة من أجل ضمان نجاح الحملة الصيفية الحالية ٢٠٢٣.
وأكد في مستهل عرضه الأولية التي توليها الحكومة وعلي مستوي القيادة العليا للبلد علي أهمية القطاع والخيار الذي لا رجعة فيه والهادف الي استغلال مقدراتنا الزراعية سبيلا للحصول علي الأمن الغذائي. 
و للرجوع علي  الإجراءات التي اتخذت الوزارة لنجاح الحملة ذكر انها من ببن اخري تتضمن
توفير الاسمدة والمبيدات اللازمة كما وكيفا وفي الوقت المناسب في كل مناطق الضفة.
دعم المزارعين للحصول علي هذه الاسمدة والمبيدات بأسعار مدعومة  وصل دعم اليوريا الي ٥٥ في المئة و٧٠ في المئة للسماد الفسفوري و٥٠ في المئة للمبيدات.كما سيتم الحصول المجاني بنسبة ٥٠ في المئة من سماد الفسفور 
لهذه الحملة
تنفيذ برنامج شامل وموسع قامت صونادير  علي وضعة  لتنظيف وصيانة الروافد المائية بالإضافة لفك العزلة عن بعض مناطق الانتاج .تشرف شركة سنات SNAT علي تنفيذه.  
وضع برنامج طموح للمحاربة المبكرة للافات يتضمن طائرة عسكرية ومسيرات وفرق برية ومفرقعات صوتية الخ
   تخفيف من خلال تعميم جديد لكل الإجراءات التي ستمكن من تسريع وتيرة حصول المزارعين علي المدخلات 
تمديد فترة الحصول علي الاسمدة المدعومة بالنسبة للخضروات حيث أصبحت ثمانية أشهر في السنة
وقدم المكلف بمهمة عرضا عن بعض الإجراءات قيد التنفيذ والدراسة لتوفير مناخ ملائم للنهوض بالقطاع بشكل عام وخاصة  مايتعلق بالية التمويل والتأمين إضافة الي الكهربة وشعبة البذور ومنظومة الجباية في الزراعة الخ.
المكلف بمهمة قبل نهاية حديثه أكد للحضور ان القطاع يحضر لأيام تشاورية مع كل الفاعليين بهدف تبني رؤية مشتركة لتنمية القطاع 
وقد قدم المدير العام لصوناير خلال الاجتماع شروح كاملة عن بعض الإجراءات التي كلفت الشركة بتنفيذها.
مكن الاجتماع من الاستماع لتدخلات المزارعين الذين اشادو بهذه الإجراءات وثمنوا جهود الدولة والوزارة علي هذا الدعم الذي سيساهم لا شك في نجاح هذه الحملة
كما رفعوا جملة من التوصيات لاخذها بعين الاعتبار بغية حل جملة من المعوقات الملاحظة في القطاع المروي. 
وقد قامت البعثة في نفس اليوم بزيارات ميدانية صحبة المدير العام لشركة سنات خطر ول العتيق اطلعت خلالها علي انطلاقة برنامج تنظيف الروافد وتلقت شروحا مفصلة من طرف المصالح الفنية لصونادير عن كل البرنامج ومكوناته وفترة تنفيذه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: