أخبار دوليةمميز

عُمان.. أول انتخابات بلدية بالهواتف الذكية بمشاركة 39 بالمئة

الشروق نت/ أسفرت أول انتخابات بلدية في سلطنة عمان عبر تصويت الهواتف الذاكية، الأحد، عن مشاركة 39.42 بالمئة.

وفي وقت سابق الأحد، بدأ ناخبون عمانيون، التصويت لأول مرة من خلال الهواتف الذكية عبر تطبيق “أنتخب”، الذي أطلقته وزارة الداخلية، وذلك لاختيار أعضاء المجاس البلدية، وعددهم 126 موزعين على 63 ولاية.

وأوضحت وكالة الأنباء العمانية، أن “عدد الناخبين المصوّتين في انتخابات أعضاء المجالس البلدية بلغ 288 ألفا و469 ناخبا وناخبة بنسبة 39.42 بالمئة”، بعد انتهاء أعمال الفرز إلكترونيا.

وكان يحق التصويت إلكترونيا لـ731 ألفا و767 ناخبا بينهم 347 ألفا و965 ناخبة، وفق معلومات رسمية.

ووفق الوكالة الرسمية، أعلن خالد البوسعيدي وكيل وزارة الداخلية، رئيس اللجنة الرئيسية للانتخابات، أسماء الفائزين بالعضوية وعددهم 126.

ووفق إحصاء “الأناضول”، تبين أن من بين أسماء الفائزين امرأة واحدة هي، فايزة بنت خلفان بن عبدالله الشامسية، فيما شهدت تلك الانتخابات ترشح 696 بينهم 27 امرأة.

وأشاد البوسعيدي، بـ”تعاون الناخبين عبر تطبيق أنتخب الإلكتروني”، مؤكدا أنه “يعد نقلة نوعية في العملية الانتخابية والتي تمت بكل سهولة ويسر”.

بدوره، أوضح وزير الداخلية، حمود البوسعيدي، أن “الحكومة عملت في الفترة الماضية على تطوير وتحديث الأدوات والإجراءات المنظمة للانتخابات، تماشيًا مع توجهاتها نحو التحوّل الرقمي”.

وأشار إلى أن ذلك تم من خلال “كافة خطوات ومراحل العملية الانتخابية بدءا من طلبات القيد في السجل الانتخابي والترشح، حتى عمليتي التصويت والفرز”.

ولفت إلى أن عمليتي التصويت والفرز الإلكترونيتين “ساهمتا إلى حد كبير في توفير الوقت والجهد والتكلفة المالية، وتبسيط الإجراءات على الناخبين والمرشحين واللجان المشرفة على الانتخابات”.

وأُجريت أول انتخابات بلدية بالدولة الخليجية في ديسمبر/ كانون الأول 2012، وانتُخب فيها 192 عضوا قبل أن يرتفع العدد إلى 202 في انتخابات 2016، فيما تعد هذه الانتخابات الثالثة بتاريخ البلاد.

وهذا الاقتراع عن بعد عبر الهواتف الذكية في انتخابات بلدية هو الأول عربيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: