أخبار دوليةأخبار وتقاريرمميز

بايدن: الولايات المتحدة حليف أساسي لإفريقيا في الأعوام المقبلة

الشروق نت / قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء، إن بلاده ستكون “حليفا أساسيا” للقارة الإفريقية خلال السنوات المقبلة.

وأضاف بايدن، في كلمة ألقاها أمام قادة 49 دولة إفريقية في قمة العاصمة الأمريكية واشنطن: “عندما تنجح إفريقيا، تنجح الولايات المتحدة.. العالم كله ينجح”.

وبشأن الاستثمارات الأمريكية في القارة السمراء، قال الرئيس الأمريكي: “سنوقع مذكرة تفاهم تاريخية للتجارة الحرة مع إفريقيا”.

واعتبر بايدن إقامة “شراكة” كبيرة مع إفريقيا “مفتاح النجاح للعالم”.

وأكد أن “الدول الإفريقية تلعب دورا في التقدم العالمي، ونعمل معها لتلبية احتياجاتها”.

ومخاطبا القادة الأفارقة، قال بايدن إن بلاده “يمكن أن تكون حافزا حاسما لقارتهم المتنامية في السنوات المقبلة”.

وتواصل القمة الإفريقية ـ الأمريكية المنعقدة في واشنطن، الأربعاء، جدول أعمالها لليوم الثاني بحضور نحو 49 من قادة دول القارة السمراء.

وذكر الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، أن القمة “تركز على زيادة التجارة والاستثمار للجانبين في إطار منتدى الأعمال الأمريكي الإفريقي (USABF)”.

وأضاف البيان أن “الرؤساء التنفيذيين وقادة القطاع الخاص من أكثر من 300 شركة أمريكية وإفريقية يلتقون مع رؤساء وفود القمة لتحفيز الاستثمار في القطاعات الحيوية، بما في ذلك الصحة والبنية التحتية والطاقة والأعمال التجارية الزراعية والرقمية”.

وفي معرض قراءتها للأهداف التي يتطلع الرئيس بايدن إلى تحقيقها من خلال القمة، قالت وكالة أسوشيتد برس إن الإدارة الأمريكية تهدف إلى “تضييق فجوة الثقة مع إفريقيا، التي اتسعت على مدى سنوات بسبب حالة الإحباط من التزام الولايات المتحدة تجاه القارة”.

وأضافت نقلا عن البيت الأبيض، أن الرئيس بايدن سيستغل القمة التي بدأت الثلاثاء وتستمر حتى الخميس، “لإعلان دعمه لإضافة الاتحاد الإفريقي عضوا دائما في مجموعة العشرين (G20)”.

ومن المتوقع أن تركز المحادثات على فيروس كورونا وتغير المناخ وتأثير الهجوم الروسي ضد أوكرانيا على إفريقيا، والتجارة ومواضيع أخرى، بحسب مسؤولين في البيت الأبيض.

ووجه الرئيس بايدن دعوة لرؤساء 49 من دول القارة إلى جانب رئيس الاتحاد الإفريقي ماكي سال، لحضور القمة من أجل تسليط الضوء على كيفية تعزيز الولايات المتحدة وشركائها الأفارقة للعلاقات الثنائية ودفع الأولويات المشتركة، بحسب بيان صحفي للبيت الأبيض.

وقبيل انطلاق القمة، أعلن مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان، في تصريح صحفي، أن الولايات المتحدة ستقدم 55 مليار دولار للقارة الإفريقية، على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: