أخبار وتقاريرمميز

صحيفة إسرائيلية : المغرب يقتني نظام “باراك- إم إكس” الدفاعي الإسرائيلي

الشروق / نقلت صحيفة “غلوبس” الإسرائيلية، عن مصادر دولية متخصصة في تجارة أنظمة الدفاع، أن شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية، توصلت لاتفاق مع المغرب بخصوص بيع نظام الدفاع الجوي والصاروخي “باراك- إم إكس” للقوات المسلحة المغربية، في صفقة تقدر قيمتها ب600 مليون دولار.

ووفقا للصحيفة، فإن الاتفاق جاء بعد طلب المغرب من إسرائيل توفير أنظمة دفاعية وفق احتياجاتها، فاقترحت تل أبيب عدة بدائل، ليتم في النهاية اختيار نظام براك لمرونته وقدراته في مختلف المجالات.

وتعتبر أنظمة “باراك – إم إكس”، من أهم أنظمة الدفاع التي طورتها إسرائيل، حيث يمكنها ضرب أهداف في مدى 35 و 70 و 150 كيلومترا، وعلى ارتفاع يتراوح ما بين 20 إلى 30 كيلومترا.

ويمكن إطلاق صواريخ هذا النظام، بشكل عمودي، وتمتلك كل منصة 8 صواريخ، يمكنها ضرب أهداف مثل؛ الطائرات الحربية، الصواريخ المجنحة البحرية، الصواريخ الباليستية، الطائرات المسيرة، المروحيات والقنابل الموجهة.

كما يمكن استخدام هذه الصواريخ ضد الدفاعات الصاروخية للعدو، حيث يمكن تثبيته على متن وحدات بحرية أو مركبات برية أو حتى مواقع ثابتة.

يذكر أن الرباط كانت قد اشترت قبل فترة، طائرات “هاروب” بدون طيار من شركة “إسرائيل إيركرافت إندستريز” وأنظمة مركبات الدوريات الروبوتية من “إلبيت سستمز” العبرية، وطائرات اعتراضية بدون طيار من “سكايلوك سيستم” الإسرائيلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: