أخبار وتقاريرمميز

موريتانيا في المرتبة 108 عالميا على مؤشر الديمقراطية

الشروق / غير مؤشر الديمقراطية العالمي، تصنيف موريتانيا من خانة “النظام الاستبدادي” إلى “نظام هجين”، نظرا لـ “ما حققته من تقدم في مجال تمكين المرأة وارتفاع نسبة تمثيلها داخل البرلمان”، وفق التقرير الصادر عن مجلة “ذي إيكونوميست” البريطانية.

وقد احتلت موريتانيا المركز 108 عالميا، من أصل 167 دولة، في “المؤشر السنوي للديمقراطية”، برصيد نقاط إجمالي قدره 4,03 خلال عام 2021، لتدخل تصنيف “نظام هجين”.

كما حلّت موريتانيا في المركز الثالث عربيا، خلف كل تونس (المركز 75 عالميا)، والمغرب (95) ثم بعد ذلك جاءت فلسطين في المركز الرابع، تبعتها الكويت، فلبنان، ثم الجزائر وقطر.

وتصدرت النرويج الترتيب العالمي خلال عام 2021، بينما جاءت نيوزيلندا في المركز الثاني، وفنلندا في المركز الثالث، والسويد في المركز الرابع، وإيسلندا في المركز الخامس، فالدنمارك، ثم إيرلندا في المركز السابع، والتايوان في المركز الثامن عالميا.

يذكر أن المؤشر، الذي تعده وحدة “إيكونوميست للاستقصاء” ومقرها بلندن، يصنف بلدان العالم إلى أربعة أنواع من الديمقراطيات، وهي: الديمقراطية الكاملة والديمقراطية المعيبة والنظام الهجين والنظام الاستبدادي، اعتمادا على مؤشرات من بينها العملية الانتخابية والتعددية، والحريات المدنية وأداء الحكومات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: