أخبار وتقاريرمميز

الوزير الأول : سنعمل في عام 2022 الجاري على التكفل بكل المرضى المعوزين

الشروق / قال الوزير الأول محمد ولد بلال إن الحكومة ستعمل في عام 2022 الجاري على التكفل بكل المرضى المعوزين، إضافة إلى «توسيع مجال الدعم الاجتماعي للأشخاص ذوي الهشاشة وحماية وترقية الأشخاص المعوقين».

وأكد ولد بلال في عرضه لبرنامج الحكومة أمام البرلمان اليوم الخميس إن الحكومة خلال 2021 المنصرم تكفلت «بمصاريف علاج 4522 مريضا من بينهم 730 من مرضى الفشل الكلوي، كما تم التكفل بمصاريف 89 مريضا في الخارج، واستفاد 200 مريضٍ بالقلب من التكفل بمصاريف العلاج». 

كما أكد «تضاعف مستوى التحويلات النقدية الخاصة بالدعم الاجتماعي مع اعتماد طريقة للدفع تحفظ للمستفيدين كرامتهم».

وتحدث الوزير عن توزيع 1600 بطاقة خاصة بذوي الإعاقة واستفادة 1966 منهم من التأمين الصحي، مع استفادة 9200 أسرة تضم شخصا معاقا من تحويلات مالية، بمبلغ إجمالي يزيد على 92 مليون أوقية، بالإضافة إلى تحويلات مالية لصالح 567 طفلا من متعددي الإعاقات، بواقع 2000 أوقية لكل طفل كل شهر.

وقال ولد بلال إن الاتحادية والمنظمات الخاصة بهذه الفئة استفادت من «دعم مالي سنوي يبلغ 8,5 مليون أوقية لصالح 40 منها؛ وتمويل 69 مشروعا جماعيا و80 مشروعا فرديا لصالح المتسولين».

 كما أشار إلى مساهمة الدولة في «تطوير قطب تنموي مندمج لصالح مجموعة “جالي كمبة” التي يعاني معظم أفرادها من العَمَى، وذلك بتمويل ستة مشاريع فردية مدرة للدخل ومشروعين جماعيين صغيرين»، إضافة إلى «إعادة تنظيم المركز الوطني لحماية وتكوين الأطفال المعوقين، بحيث أصبح يتكون من ست وحدات متخصصة، وتوسيع قدراته ليستوعب 500 طفل وفتح 04 فروع جهوية بنواذيبو وألاك والزويرات و”جالي كمبة” بمقاطة تمبدغه».

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: