أخبار دوليةأخبار وتقاريرمميز

سبعة أفلام دعمتها مؤسسة الدوحة للأفلام تحقق نجاحًا عالميًا في مهرجان برلين السينمائي الدولي

الشروق نت/ تم اختيار سبعة أفلام حصلت على دعم من مؤسسة الدوحة للأفلام لعرضها في أقسام البرمجة الرئيسية لمهرجان برلين السينمائي الدولي الـ74 “برلينالي” بما في ذلك قسم المسابقة الرسمية.
ويعدّ هذا المهرجان من أرقى مهرجانات السينما في العالم التي تعرض أفضل الإنتاجات.
 ولا شك أن الأفلام التي تدعمها مؤسسة الدوحة للأفلام في هذا العام هي شهادة على نجاح المؤسسة في رعاية الأصوات السينمائية المستقلة من العالم العربي وخارجه.
ومن بين الأفلام المختارة لهذه السنة، اثنان في المسابقة الرسمية، وهي القسم الرئيسي لمهرجان برلين الذي يضم 20 فيلماً حصريًا من مختلف أنحاء العالم. 
وتُعرض ثلاثة أفلام في قسم بانوراما، الذي يشمل الأفلام الدولية الاستثنائية، أمام لجنة التحكيم الأكبر في المهرجان. 
ويُعرض فيلم واحد في قسم “لقاءات”، وهي منصة لصناع الأفلام المستقلين الجريئين والمبتكرين، ويعرض فيلم واحد في قسم “الجيل” الذي يتناول تعقيدات جيل الشباب.
وقد أكدت فاطمة حسن الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام فخرها الكبير باختيار هذه الأفلام التي حصلت على دعم من مؤسسة الدوحة للأفلام لتعرض في مهرجان برلين السينمائي هذا العام. فهذه الإنتاجات تحتفل بالأصوات المستقلة ودور الإنتاج الفنية، وغالبًا ما ترسي معايير جديدة تحدد توجهات السينما المعاصرة.
كما قالت إنّ تنوع الأفلام المختارة يؤكد رسالة مؤسسة الدوحة للأفلام في دعم الأصوات المهمة، خاصة المواهب الناشئة من المنطقة وكل العالم.
 وأضافت أن الأفلام السبعة تتميز بمحتوى مؤثر وتقنيات مبتكرة للسينمائيين الذين سيلهمون الجماهير بسرد قصصي حافل بالإنسانية. مؤكدة على استمرار الموسسة في دعم الأصوات المؤثرة والقصص القوية التي تتسم بالقدرة على تشكيل السينما العالمية.
وتتمثل قائمة الأفلام في قسم المسابقة في: 
– فيلم ” إلى من أنتمي” (تونس، كندا، فرنسا، قطر) إخراج مريم جوبور، وتدور قصة الفيلم حول أم تونسية موهوبة برؤى نبوية، تعيش في مزرعة ريفية مع زوجها إبراهيم وأبنائها الثلاثة و تتغير حياتهم تمامًا بعد رحيل أبنهم الأكبر سنًا إلى غمار الحرب العنيفة.
– فيلم ” شامبالا” (نيبال، فرنسا، النرويج، هونج كونج، تركيا، تايوان، الولايات المتحدة، قطر)، إخراج مين بهادور بام. وتدور أحدث الفيلم في سفح جبال الهملايا في أعلى مستوطنة بشرية، وحول ثلاثة أخوة يرحل أحدهم للتجارة، مما يبني رابطًا لا يمكن كسره بين الاثنين الآخريْن، متجاوزًا أدوارهم في قصة من الأقدار المتشابكة.
وتتمثل قائمة الأفلام في قسم بانوراما في: 
– فيلم ” تاريخ موجز للعائلة ” (الصين، الدنمارك، فرنسا، قطر) من إخراج جيانج لين. ويدور الفيلم حول حادثة في ساحة المدرسة تجمع بين طالبين شابين ينتميان إلى عوالم مختلفة. لكنّ وجودهما ضمن الطبقة الوسطى يتخلله أسرار لم تُكشف، وتوقعات لم تُلبَ، ومشاعر غير مرغوب فيها.
– فيلم “يوميات من لبنان”” (لبنان، فرنسا، السعودية، قطر) ، هو فيلم وثائقي طويل من إخراج ميريام الحاج، وتدور أحداثه في عام 2018، حين تترشح جمانة، وهي كاتبة نسوية جامحة وشاعرة وناشطة، للانتخابات متحدية النظام السياسي الذي أخضع لبنان لمدة 40 عامًا. تفوز جمانة بالانتخابات، لكنها تُطرَد في اليوم التالي عبر التزوير، مما يترك أنصارها غاضبين. في عام 2019، يتحول غضب الناس إلى ثورة.
– فيلم “النهوض في الليل” (جمهورية الكونغو الديمقراطية، بلجيكا، ألمانيا، بوركينا فاسو، قطر) من إخراج نيلسون ماكينجو، وتدور أحداث الفيلم في ظل إطلاق الكونغو مخططًا لبناء أكبر محطة طاقة في أفريقيا على نهر الكونغو، بينما تعيش كينشاسا، العاصمة ذات 17 مليون نسمة، في الظلام وعدم الأمان ويكافح أهلها من أجل الحصول على الضوء.
ويعرض فيلم “ديمبا” (السنيغال، ألمانيا، قطر) في قسم “لقاءات”، وهو فيلم من إخراج مامادو ديا، وتدور أحداثه حول رجل في الخمسينات من عمره، يستعد للتقاعد بعد 30 عامًا من الخدمة في دار المدينة في بلدته الصغيرة في شمال السنيغال. لكن مع تدهور صحته العقلية، يكتشف اتصالًا جديدًا من ابنه الذي لم يكن على وفاق معه في السابق.
ويُعرض فيلم “ديسكو أفريكا” في فقرة “الجيل” (مدغشقر، فرنسا، موريشيوس، ألمانيا، جنوب أفريقيا، قطر)، من إخراج لاك رازاناجونا. ويروي الفيلم قصة كوامي البالغ من العمر 20 عامًا، يواجه صعوبات في كسب لقمة عيشه في مناجم الياقوت السرية. ويعود إلى مسقط رأسه بسبب تطورات غير متوقعة، حيث يلتقي مع والدته وأصدقائه القدامى ويجد نفسه مواجهًا للفساد المستشري الذي يعاني بلده منه.
سامية جاءبالله
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى