أخبار دوليةأخبار وتقاريرمميز

مؤسسة الدوحة للأفلام تستعد لاحتضان ملتقى قمرة السينمائي في دورته العاشرة 

الإعلان عن قائمة خبراء "قمرة " من عالم السينما

 

 

 

الشروق نت (الدوحة) / تستعد مؤسسة الدوحة للأفلام لاحتضان الدورة العاشرة من ملتقى قمرة السينمائي التي ستنطلق يوم 1 مارس 2024 وتتواصل الى غاية يوم 6 من الشهر نفسه في الدوحة بقطر، وهو ملتقى سنوي يهدف إلى تقديم التوجيه والإرشاد والدعم والتطوير العملي لصنّاع الأفلام في قطر وسائر أنحاء العالم.  

وأعلنت اليوم مؤسسة الدوحة للأفلام أنّ خمسة سينمائيين دوليين سيمثلون خبراء قمرة في هذه الدورة ، وهم ليوس كاراكس وكلير دينيس وأتوم إيغويان و مارتين هيرنانديز وجيم شيريدان.

 ويعدّ ملتقى قمرة السينمائي أحد الفعاليات المستقلة القليلة في العالم التي تهدف إلى دعم صانعي الأفلام الناشئين ومنحهم فرصة فريدة للحصول على التوجيه من قبل أساتذة السينما العالميين وخبراء الصناعة، كما تقدم فرص التواصل والتعاون مع المتخصصين في صناعة السينما.

ويمثل خبراء قمرة السينمائيين جوهر برنامج المشاريع، وهم من الشخصيات اللامعة في عالم السينما، حيث يقدمون التوجيه الفردي لصانعي الأفلام المشاركين، ويقدمون رؤى تساعدهم على صقل مهاراتهم والارتقاء بمشاريعهم، وتطوير التجربة العامة لصناعة الأفلام بدءاً من كتابة السيناريو وصولاً إلى عرض الفيلم على الشاشة.

 

الحاضنة الأولى من نوعها للمواهب

 

وفي هذا الإطار قالت الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام فاطمة حسن الرميحي إن ملتقى قمرة السينمائي هو الحاضنة الأولى من نوعها للمواهب في العالم العربي، وهو منصة بارزة للمواهب الناشئة من خلال منحهم فرصة فريدة لتطوير مشاريعهم والتفاعل مع خبراء الصناعة في جلسات تواصل قيّمة ومفيدة. ويتيح لهم هذا التوجيه الذي يحصلون عليه في قمرة، مقاربة مشاريعهم بأفكار أكثر ثراءً، واستكشاف التحديات العديدة التي يمكن أن تواجههم خلال رحلة صناعة فيلمهم. 

وأضافت أن ما يجعل هذه التجربة مجزية هو فرصة التواصل المباشر مع خبراء قمرة الذين أعادوا تعريف معايير السينما من خلال الابتكار الجريء والإبداع الاستثنائي معبرة عن افتخارها وترحابها بكل من ليوس كاراكس وكلير دينيس وأتوم إيغويان ومارتن هيرنانديز وجيم شيريدان بصفتهم خبراء قمرة لهذا العام المميز.

 

 واعتبرت الرميحي أن مساهمتهم في السينما العالمية استثنائية إذ يمكن للمشاركين في الملتقى في الدورة العاشرة المميزة أن يتطلعوا إلى تجربة ثرية تحت إشرافهم.

 

ومن جهته اعتبر إيليا سليمان المستشار الفني لمؤسسة الدوحة للأفلام أن خبراء قمرة هم صنّاع أفلام جريؤون وذوو رؤية، وقد تركوا بصمة لا تمحى في السينما العالمية بفضل اعتمادهم أساليب فريدة ومبتكرة في سرد ​​القصص مضيفا أن أعمالهم الفنية تتميز بجرأتهم في استكشاف السينما بكامل أبعادها كما ان نهجهم في صناعة الأفلام سيعود بالفائدة على صانعي الأفلام الشباب ويساهم في إثراء أعمال المواهب الناشئة في المنطقة وخارجها.

 

وللإشارة فإن ملتقى قمرة السينمائي مثل منذ انطلاقه وعلى مدى تسع سنوات ركيزة أساسية لنجاح صناع الأفلام من المنطقة العربية والعالم ولدعم الأصوات السينمائية المستقلة المهمة في السرد القصصي العالمي. 

 

ومن المنتظر أن يتم قريبا الإعلان عن المشاريع المختارة لملتقى قمرة السينمائي لدورة 2024 حيث سيحظى صناع الأفلام بفرصة حضور جلسات توجيهية مع خبراء قمرة والمشاركة في جلسات تعارف ولقاءات مع المختصين في مختلف قطاعات السينما.

 

شخصيات لامعة 

وللتذكير فإن ليوس كاراكس هو مخرج سينمائي يتجاوز عمله الحدود التقليدية للسرد والأسلوب و تميزت مسيرة المهنية بسعيه الحثيث نحو الابتكار الفني

و كلير دينيس هي مخرجة سينمائية وكاتبة فرنسية مشهورة وتعد إحدى المؤلفات المعاصرات الأكثر تميزًا في أوروبا

أما أتوم إيغويان فقد اشتهر بأدواره ككاتب ومخرج ومنتج وفاز بخمسة جوائز مرموقة في مهرجان كان السينمائي وترشيحين لجائزة الأوسكار

ويحظى مارتن هيرنانديز مصمم صوت بتقدير عالمي ساهمت مسيرته المتميزة في حصوله على جائزة الأوسكار مرتين ومرشح لجائزة أفضل مونتاج صوت.

فيما حصل الكاتب المسرحي وكاتب السيناريو والمخرج والمنتج الأيرلندي البارز، جيم شيريدان على ست ترشيحات لجوائز الأوسكار وهو شخصية محورية في المشهد الثقافي الأيرلندي

سامية جاءبالله

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى