أخبار دوليةأخبار وتقاريرمميز

مالي: متمردو الطوراق يعلنون رفضهم الحوار

 

 

الشروق نت/ أعلن متمردو الطوراق رفضهم للحوار المباشر بين الأطراف في مالي من أجل السلام والمصالحة الذي طرحه رئيس المجلس العسكري آسيمي غويتا الأحد الماضي.

واعتبر متمردو الطوارق فكرة الحوار المباشر هي طريقة لإعلان سقوط اتفاق السلام بشكل نهائي في إشارة إلى الاتفاق المبرم في 2015 بينهم وبين باماكو.

 

وقال المتحدث باسم حركة الطوارق الممضية على الاتفاق محمد المولود رمضان إن الحوار المالي هو طريقة للإعلان عن بطلان الاتفاق وإلغائه بشكل نهائي ولإغلاق الباب أمام الوساطة الدولية.

وكانت المواجهات بين باماكو ومتمردي الطوارق قد استؤنفت في شهر أغسطس الماضي بعد تهدئة استمرت ثماني سنوات، في ظل تنافس بينهما للسيطرة على الأراضي والثكنات العسكرية التي خلفتها قوات حفظ السلام التابعة لبعثة الأمم المتحدة التي طردتها باماكو.

 

وكان رئيس المجلس العسكري آسيمي غويتا، قد قال ان الحوار المباشر بين الماليين من أجل السلام والمصالحة يهدف الى القضاء على جذور الصراعات المجتمعية والطائفية وإعطاء الأولوية الوطنية لعملية السلام مؤكدا ان وحدة الدولة وعلمانيتها ووحدة أراضيها لن تكون من بين المواضيع المطروحة للنقاش باعتبار أن محاربة الجماعات الإرهابية المسلحة مستمرة حتى التهدئة الكاملة للبلاد.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى