أخبار دوليةأخبار وتقاريرمميز

أميركا تتهم طرفي النزاع في السودان بارتكاب جرائم حرب

 

الشروق نت/ اتهمت الولايات المتحدة الأربعاء الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بارتكاب “جرائم حرب” في النزاع الجاري بينهما منذ أشهر في السودان، دون فرض عقوبات جديدة عليهما في الوقت الحاضر.

واتهم وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن عناصر من قوات الدعم السريع ومليشيات متحالفة معها” بارتكاب “جرائم ضد الانسانية وعمليات تطهير عرقي”، مشيراً إلى روايات عن عمليات قتل جماعي ارتكبتها قوات الدعم السريع والميليشيات العربية المتحالفة معها ضد قبيلة المساليت من الإثنية الإفريقية في دارفور.

وأضاف أنه تمت مطاردة المدنيين (من قبيلة) المساليت وتركوا ليموتوا في الشوارع، وأضرمت النيران في منازلهم وقيل لهم إن لا مكان لهم في السودان”.

ودعا بلينكن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى وقف النزاع والامتثال لالتزاماتهما بموجب القانون الانساني الدولي وحقوق الإنسان وعلى محاسبة المسؤولين عن ارتكاب الفظائع.

وتستمر الحرب بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو منذ أبريل

وللإشارة فان الحرب أسفرت عن سقوط أكثر من عشرة آلاف قتيل وفق تقديرات منظمة مشروع بيانات مواقع الصراعات المسلحة وأحداثها (أكليد). وتسببت في نزوح حوالي ستة ملايين شخص داخل البلاد أو إلى دول مجاورة بحسب الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى