أخبار وتقاريرمميز

نواكشوط : كلمة الدكتور بلال فاتح شنوف رئيس جمعية التجار الجزائريين في حفل ختام معرض المنتوجات الجزائرية

الشروق نت/ 

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

جمعية التجار الجزائريين في موريتانيا هي منظمة غير حكومية، تُعنى بتنظيم شؤون التجار الجزائريين المقيمين داخل أراضي الجمهورية الإسلامية الموريتانية، إن أهداف وغايات أنشطة الجمعية منسجمة مع المصلحة العامة، وغير منافية للمبادئ التي يكرسها الدستور، والثوابت والقيم الجمهوريّة، والنظام العام والأخلاق العامة، وكذا أحكام القوانين والنظم المعمول بها.

لعل أهم أهداف الجمعية الجوهرية وفي ظل النظم والقوانين المعمول بها في الجمهورية الإسلامية الموريتانية هي ما يلي: 

• جعل عمل التجار الجزائريين منظما أنيقا ذا سمعة حسنة وذكر طيب وخاضعا لضوابط الدولة الموريتانية وقوانينها.

• الدفاع عن مصالح التجار الجزائريين في موريتانيا.

• العمل كممثل لرجال الأعمال والتجار الجزائريين داخل التراب الموريتاني عند التعامل مع المؤسسات الحكومية والخاصة.

• خلق أنشطة اقتصادية واجتماعية بالتعاون مع جمعيات مماثلة داخل موريتانيا والجزائر.

• ترسيخ قيم المنافسة والتسامح والتعاون.

• الاهتمام بالجوانب الخيرية والإنسانية الهادفة من خلال إقامة مشاريع وأنشطة خيرية لمساعدة الفقراء والمحتاجين وتقديم كافة أنواع الدعم الممكنة بالتنسيق مع الجهات المختصة .

فكرة إنشاء جمعية التجار الجزائريين في موريتانيا:

• فكرة انطلقت من الحاجة الملحة لتمثيل رجال الأعمال والتجار الجزائريين، ورعاية مصالحهم التجارية والدفاع عنها في الجمهورية الإسلامية الموريتانية، واستقطاب التجار الجزائريين ورجال الأعمال والمساهمة في إنجاح شراكات فعلية مع نظرائهم في موريتانيا بما يضمن لهم الربحية المتبادلة.

نؤمن في الجمعية أن فرصة الجزائر لدخول أسواق افريقية الغربية تزيد حين يضع التاجر الجزائري والموريتاني اليد باليد ليستفيد التاجر الجزائري من خبرة التاجر الموريتاني الكبيرة في الأسواق الافريقية وليستفيد التاجر الموريتاني من تنوع مجالات التجارة والاستثمار داخل الجزائر.

الشقيقتان موريتانيا والجزائر ترتبطان بعلاقات وثيقة عريقة نقية، فرضتها أخوة الدين والمذهب وعرى القربى والتاريخ والجغرافيا؛ ومنذ انتخاب السيد عبد المجيد تبون والسيد محمد ولد الشيخ الغزواني على رأس بلديهما غدت العلاقات بين الشقيقتين نموذجا يحتذى به، فقيادة البلدين حريصة على تمتين تلك العلاقات؛ بل وجعلها أحد محطات تاريخنا المشترك وصفحاته المشرقة.

تجسد ذلك الحرصُ تعاونا مشهودا ومقدرا في مجالات شتى، وفي مشاريع تنموية مهمة ازدادت وتيرتها في المدة الأخيرة بعد فتح المعبر البري .

لأجل ذلك تسعى جمعية التجار الجزائريين في موريتانيا أن تستقطب الإيجابي من الأفراد والأفكار، وأن تكون نموذجا يحتذى به في أوساط الجاليات الجزائرية.

إن بلدا مثل الجزائر كان عبر عديد الأزمنة قدوة حضارية ونضالية؛ قادر على أن تكون دبلوماسيته الاقتصادية نموذجا يحتذى به.

لذلك على كل رجل أعمال أو تاجر جزائري باشر أو سيباشر أنشطته التجارية خارج الجزائر؛ أن يعي عظمة إرث الأمة الجزائرية؛ وأن يندفع بإيجابية فأجدادنا كانوا كذلك؛ رواد حضارة، وتجارا مخلصين، ودعاة حق، وناصرين ومنتصرين.

تسعى الجمعية أن تكون النموذج الأمثل للجالية الجزائرية التي تشرف الوطن الأم، وتحفظ الود للبلد المضيف؛ بما يجعلها يوما نتمناه قريبا إن شاء الله مرجعية لبقية الجاليات الجزائرية.

منذ حصول الجمعية على الموافقة وحتى تاريخ هذه الكلمة والجمعية تمارس دورا توعويا بين أوساط التجار الجزائريين لتنظيم صفوفهم، وتسعى جاهدة لاستقطاب الإيجابي منهم (بعد تحقيقهم لشروط الانتساب)، وبرنامج الجمعية في المستقبل القريب هو الاستفادة من خبرات الجمعيات المماثلة في موريتانيا والجزائر بما يعزز دورها ويزيد عمق أهميتها.

أشكر باسمي وباسم أعضاء الجمعية السلطات الموريتانية التي لمسنا في تعاملاتنا معها الود والأخوة وأشعرتنا أننا أبناء لموريتانيا أيضا.

أشكر باسمي وباسم أعضاء الجمعية السلطات الجزائرية ممثلة في صاحب السعادة محمد بن عتو الذي عاملنا كأب حنون فلم يبخل علينا بالنصيحة كما أشكر من خلاله كل أعضاء البعثة الدبلوماسية على تفانيهم في إظهار الوجه المشرق للوطن الأم الجزائر.

أشكر باسمي وباسم أعضاء الجمعية كل من ساهم في إنجاح معرض المنتجات الجزائرية في انواكشوط بين 19-24 جانفي 2023 سلطاتٍ ومنظمين وعارضين وأخص الشعب الموريتاني؛ وأسأل الله الكريم له دوام النعمة والعز في الدنيا والآخرة.

وفي الختام مبارك التأهل التاريخي لفريق المرابطون إلى دور الربع النهائي لأول مرة ومن  الجزائر.

والسلام عليكم ورحمة الله

الرئيس المؤسس د. بلال فاتح شنوف

انواكشوط 24-1-2023

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى