أخبار دوليةأخبار وتقاريرمميز

الوزير الأول الجزائري : التبادل التجاري مع موريتانيا بلغ 87 مليون دولار العام الماضي

الشروق نت / قال الوزير الأول الجزائري أيمن بن عبد الرحمان، إن بلاده تولي أهمية قصوى لتعزيز التعاون الأمني والطاقوي والتجاري مع موريتانيا.

وأوضح بن عبد الرحمان، في كلمته خلال انعقاد اللجنة العليا المشتركة الموريتانية الجزائرية، اليوم الأربعاء في نواكشوط، أن “علاقات التعاون الثنائي والشراكة عرفت تطورا لافتا في مجالات عدة”.

وأكد تطلع حكومة بلاده، على المدى القصير، إلى “حضور قوي لشركتي نفطال وسونلغاز، وخاصة بعد الاتفاقيات التي تم توقيعها مع الشركات النظيرة في موريتانيا، والتي يبقى أن تفعل لإقامة شراكة وتعاون في ميادين توزيع المحروقات والكهرباء”.

ودعا إلى استكشاف فرص التعاون في مجال أنابيب نقل الغاز في أفق استغلال حقل “آحميم”، “لما للجزائر من تجربة رائدة وخبرة مشهودة في هذا الميدان ولما توفره الصناعة الجزائرية من تجهيزات ووسائل في هذا الشأن”.

وأشار إلى أن التجارة بين البلدين، “تمثل مبعث ارتياح خلال السنوات الخمس الماضية، بعد الطفرة الكبيرة للتبادل التجاري، حيث بلغ متوسط حجم المبادلات البينية ما يعادل 50 مليون دولار، بالرغم من الأزمة الصحية التي أدت إلى تراجع نسبي لحجم هذه المبادلات لتبلغ 27.90 مليون دولار سنة 2020، لتعاود الارتفاع في السنة الماضية لتصل إلى 87.32 مليون دولار، وهي وتيرة تصاعدية ينبغي تعزيزها من خلال إزالة العوائق وتحقيق المرافقة والتسهيلات من الجانبين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: