أخبار وتقاريرمميز

غزواني : الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء مسألة سيادة وأمن

الشروق نت / أكد فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني صباح اليوم الخميس

خلال إشرافه على الحملة الزراعية 2022-2023 من منطقة لكراير التابعة لمدينة تامشكط بولاية الحوض الغربي، أن الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء لم يعد خيارا استراتيجيا وإنما هو ضرورة لازمة ومسألة سيادة وأمن، معتبرا أنه الضامن للصمود في وجه مختلف الأزمات.

ودعا فخامة رئيس الجمهورية إلى ضرورة التوجه إلى الزراعة المطرية التي تعد دعامة للأمن الغذائي في بلدنا وعانت كثيرا في السنوات الماضية، مؤكدا حرصه على أن تستعيد الزراعة المطرية دورها التقليدي في توفير الموارد وتثبيت السكان في مواطنهم الأصلية، مطالبا باستغلال جميع المناطق الصالحة للزراعة، داعيا إلى حسم النزاعات العقارية التي تحول دون تمكن البلاد من استغلالها، معتبرا أن تحقيق الأمن الغذائي مرهون بالقدرة على تطوير الزراعة بشقيها المروي والمطري، وأن الحكومة تبذل جهودا كبيرة في جذب الاستثمارات وتوفير الآليات الضرورية وفك العزلة عن المناطق الزراعية وكهربتها ودعم المشاريع الزراعية.

وقال فخامة رئيس الجمهورية إن مستقبل البلد القريب سيكون زاهرا وهو مايتطلب نبذ الكسل والتوجه للعمل واستغلال موارد البلاد الطبيعية، معلنا عن إنشاء وكالة خاصة للصيد القاري الذي يعد في غاية الأهمية، موجها تعليمات للحكومة بتحمل تكاليف السفر للمواطنين الراغبين في التوجه إلى المناطق الزراعية للمشاركة في الزراعة.

وعبر فخامة رئيس الجمهورية في بداية كلمته عن الشكر والتقدير لجميع المواطنين في ولاية الحوض الغربي ومناضلي حزب الإنصاف على حسن الاستقبال.

وتجول فخامة رئيس الجمهورية في أجنحة المعرض المقام على هامش افتتاح الحملة الزراعية، من قبل بعض القطاعات الحكومية ومستثمرين خواص، وتلقى شروحا من القائمين على هذه الأجنحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: