مميزموريتانيا

توقيع العديد من الإتفاقيات بين موريتانيا والسينغال

الشروق / تم اليوم الثلاثاء بالقصر الرئاسي في نواكشوط وبحضور قائدي البلدين السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ونظيره السنغالي الزائر السيد ماكي صال رئيس جمهورية السنغال، التوقيع على عدد من الاتفاقيات والمعاهدات لتنشيط َوتفعيل التعاون بين البلدين الشقيقين.


وفي هذا السياق تم التوقيع من طرف وزير الدفاع الوطني السيد حننه ولد سيدي عن الجانب الموريتاني والسيد امادو با وزير الشؤون الخارجية والسنغاليين في الخارج عن الجانب السنغالي، على اتفاق تقني لتسيير دوريات و تمرينات مشتركة بين البحرية الوطنية في البلدين.
وتم التوقيع من طرف السيد محمد الأمين ولد الذهبي وزير المالية عن الجانب الموريتاني و السيد امادو با وزير الشؤون الخارجية والسنغاليين في الخارج عن الجانب السينغالي على المعاهدة المحددة للنظام الجبائي و الجمركي المطبق على مشاريع بناء وتشييد جسر روصو.
وفي نفس الإطار تم التوقيع على اتفاق تعاون حول مبادرة “كلين غاز” للحد من انبعاث الكربون واستغلال المصادر الغازية من خلال استخدام الطاقات النظيفة، وقعه عن الجانب الموريتاني السيد محمد ولد عبد الفتاح وزير النفط والطاقة والمعادن وعن الجانب السنغالي السيد محمادو مختار سيسي وزير البترول والطاقات.
كما تم توقيع ملحق حول أبروتوكول الصيد البحري وقعة عن الجانب الموريتاني السيد الناني ولد اشروقه وزير الصيد والاقتصاد البحري وعن الجانب السينغالي السيد عليون اندوي وزير الصيد والاقتصاد البحري.

وفي مجال الزراعة تم التوقيع على بروتوكول اتفاق وقعه عن الجانب الموريتاني السيد الدي ولد الزين وزير التنمية الريفية وعن الجانب السينغالي السيد امادو با وزير الشؤون الخارجية والسنغاليين في الخارج.

كما تم التوقيع على بروتوكول اتفاق في مجال المواصلات وتقنيات الإعلام والاتصال والبريد وقعه عن الجانب الموريتاني الدكتور سيدي ولد سالم وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة وعن الجانب السنغالي وزيرة الاقتصاد الرقمي والمواصلات السيدة أندي تيكا انجاي جوب.
 

مقالات ذات صلة

إغلاق