أخبار وتقاريرمميز

الرئيس ولد عبديز يدشن عدة مشاريع تنموية في ولاية الحوض الشرقي

الشروق /  دشن الرئيس محمد ولد عبد العزيز الأربعاء عدة مشاريع تنموية  في ولاية الحوض الشرقي، وذلك احتفاء بالذكرى الثامنة والخمسين للاستقلال، والذي تم تخليدها في المدينة لأول مرة.

فقد دشن الرئيس ولد عبد العزيز المحور الشمالي من مشروع اظهر المتعلق بتزويد مدينتي النعمة و تمبدغة بالماء الشروب، ويتألف المحور المدشن من منشئات إنتاج، تتشكل من تجهيز 16 بئرا ارتوازية، إضافة لإنشاء محطة ضخ بسعة 20 ألف متر مكعب لليوم، وإنشاء محطة حرارية بسعة 3 ميغاوات.

تدشين المحور الشمالي من مشروع اظهر

أما المحور الثاني فيتعلق بمنشآت النقل المتمثلة في أنابيب الحديد المطاوع بقطر 400 إلى 500 ميلمتر على مسافة حوالي 220 كلم بالإضافة إلى محطة لتقوية الضخ بسعة 20 ألف متر مكعب لليوم، فيما يتضمن المحور الثالث منشئات التوزيع وتتلخص في شبكات توزيع في مدينتي النعمة وتمبدغة بطول 194 كلم من الأنابيب بأقطار تتراوح مابين400 و500 ملم بالإضافة إلى إنجاز 3200 توصيلة منزلية.

وبلغت كلفة هذا المحور من المشروع 70 مليون دولار أمريكي بتمويل من الدولة الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والبنك الإسلامي للتنمية.

كما دشن الرئيس ولد عبد العزيز في مدينة النعمة أيضا مصنعا لإنتاج أعلاف الحيوانات تابع لمؤسسة مطاحن الشرق، ووصف مسؤولو وزارة النتمية الريفية المشروع بأنها “يمثل باكورة الاستثمار الخصوصي في هذا المجال”، كما “يوفر ما يزيد على 100 فرصة عمل وطنية دائمة”.

تدشين مصنع الأعلاف بمدينة النعمة

وضمن المشاريع التي تم  تدشينها  من طرف الرئيس ولد عبد العزيز محطة النعمة الكهربائية الهجينة، ةالتي تجمع بين الطاقتين الحرارية والكهروشمسية، وتصل طاقتها الإنتاجية 5.78 ميغاوات 5 منها حرارية و780 كيلوات كهروشمسية.

 

تدشين محطة النعمة الكهربائية الهجينة

ويبلغ تمويل مشروع المحكمة حوالي مليار ونصف المليار أوقية جديدة بالتعاون بين موريتانيا والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ويغطي 36 بلدة من ضمنها عاصمتي الحوضين ومقاطعات انبيكت لحواش وآمرج وعدل بكرو وتمبدغة إضافة إلى القرى الواقعة في محيط 10 كلوميتر على طريق خطوط المشروع، كما يسمح بإنجاز 10000 توصلة اجتماعية.

كما أشرف الرئيس – ضمن فعاليات الاحتفاء بذكرى الاستقلال – على وضع الحجر الأساس للمقطع 1 النعمة – آشميم ضمن مشروع تشييد طريق النعمة انبيكت لحواش، وذلك من منطقة “البهكة” شمال مدينة النعمة.

ويبلغ طول المقطع 30 كيلومترا، وتقدر كلفته الإجمالية 276.575.185 أوقية جديدة، فيما ينتظر أن تكتمل أشغالها في 14 شهرا.

خلال زيارة الرئيس للمعرض

كما أدى الرئيس زيارة للمعرض الوطني الأول لمنتجات الثروة الحيوانية المنظم في مدينة النعمة، ويضم المعرض أجنحة للصناعات التقليدية التي تعتمد في الأساس على مواد أولية حيوانية، إضافة لأجنحة للمؤسسات الخصوصية العاملة في مجال إنتاج الألبان ومشتقاتها وتصنيع وتعليب وتسويق التمور.

 

وتنظم المعرض اتحادية المنمين بالتعاون مع وزارة التنمية الريفية ويهدف لتسليط الضوء على المقدرات الهامة التي تزخر بها البلاد في مجال الثروة الحيوانية وجهود تطويرها على المستوين العمومي والخصوصي، إضافة لخلق ثقافة المعارض وجعلها فضاء لتبادل المعارف والخبرات بين مختلف الفاعلين وتثمين الإنجازات التي تم تحقيقها في مختلف الشعب الحيوانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: