الأخبار

إتهامات لوالي الحوض الغربي بإستغلال السلطة ( شكوى إلى رئيس الجمهورية )

الشــروق / سيدي الرئيس .. عانت قرية ” البطحاء ” التابعة لبلدية تنحماد بمقاطعة لعيون زمنـا طويلا من عدم توفر مياه صالحة للشرب ، وفي سنة 2013 تضافرت جهود محلية مكنت من حفر قريب من القرية ، استطاع القائمون عليه تزويد الساكنة بالماء مقابل 100 أوقية للطن الواحد ومع ذالك لم تستطع هذه البئر تغطية حاجة سكان القرية من المياء، فكان لا بد من البحث عن حل آخر لتوفير المياء ، وهو ما قامت به جهود مجموعة أخرى من القرية فحفرت بئرا جديدا ، غير أن القائمين عليه أرادو له أن يكون نشاطا تجاريا فحددو سعر الطن بـ 250 أوقية .

سيدي الرئيس مع هذا الإجراء الجديد ورغم غلاء السعر إلا أن  ساكنة القرية  مازالت تعاني النقص الشديد في الماء والحاجة الملحة له  خاصة في فصل الصيف ، فبات من الضروري البحث عن حل آخر لتغطية هذا النقص الحاد في الماء ، وهو الأمر الذي قامت به مجموعة من أبناء القرية المغتربين ، إلا أن محاولتها حفر بئر ثالث لم يرض أصحاب البئر الثاني ذي النشاط التجاري ، فأعترضو على حفره بحجج واهية لا تبرر حاجة سكان القرية لتوفير الماء ، وأستخدمو للحيلولة دون الحفر علاقات مشبوهة مع والي الولاية ومساعده ، حيث صدر أمر مباشر للدرك في لعيون بتوقيف الحفر من الوالي بالرغم من تواجده ساعتها في انواكشوط وبتطبيق الوالي المساعد لذالك دون أخذ رأي الطرف الآخر ،أو التحقيق في خلفية الموضوع ، ودون أن يمر الأمر بعمدة البلدية أو حاكم المقاطعة .

سيدي الرئيس لقد إستند الوالي في تنفيذ أمره الى أن الحفر لا يتوفر على ترخيص ، آخذا برأي الجهة المعترضة على الحفر فقط ، وهي نفس الجهة التي سمح لها الوالي بحفر بئر دون ترخيص إذ يمكن التأكد من ذالك إذاما قامت جهة محايدة بالتحقيق في الأمر .

سيدي الرئيس لقد عمد والي الحوض الغربي إلى منعنا  من حفر بئر  داخل قريتنا  وعلى نفقتنا الخاصة ، ومستغلا في ذالك سلطته التي وجدت لصون مصالح المواطنيين  وإنصافهم لا لظلمهم .

سيدي الرئيس لقد إتضح أن الإعتراض على حفر البئر لا يتعدى كونه  سعيا للتربح ومحافظة عليه من جهة هي وحدها المعترضة وفي سبيل ذالك سخر لها الوالي السلطة التنفيذية لتشريع تربحها على حساب مواطنين فقراء  أتعبهم البحث عن الماء .

سيدي الرئيس إننا نحن ساكنة ” البطحاء” لنؤكد لكم من هذا المنبر حاجتنا الملحة لحفر هذه البئر لسد النقص الحاصل في عدم  توفر الماء ،كما نرجو منكم إيفاد من يحقق في الموضوع للوقوف على حقيقته ونحن إذ نطلب منكم ذالك لإننا نملك كل الأدلة على ظلمنا في هذا الأمر، كما نهيب بسيادتكم التدخل العاجل لإيقاف إستغلال المنصب للأغراض الخاصة بعيدا عن خدمة المواطنين .

عن القرية

المستشار ببلدية تنحماد

الزبير ولد  البان ولد باب أحمد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: