مميزموريتانيا

جائزة دولية للمتميزين في خدمة الشفافية بإسم الرئيس محمد ولد عبد العزيز

الشروق / ثمن البروفيسور بيتر إيجن، رئيس مجلس الإدارة الدولي لمبادرة الشفافية في الصيد FiTI، مؤسس الشفافية الدولية والمؤسس المشارك لمبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية، الدور الرائد الذي اضطلع به رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز، في تعزيز جهود الحكامة الرشيدة في العالم.

وقال البروفسور إيجن إن حكمة الرئيس الموريتاتى وشجاعته ورؤيته الاستشرافية الثاقبة هي التي أهدت العالمَ مبادرة فريدة، تهتم باستدامة الثروات البحرية وعدالة توزيع حقوق الانتفاع بها وضمان الشفافية في تسيير الدخل المترتب عنها، وهي مبادرة الشفافية في الصيد FiTI التي أطلقها الرجل من نواكشوط في يناير 2015.

وأعلن البروفيسور بيتر إيجن عنْ أن التفكير جارٍ، على مستوى السكرتارية الدولية لمبادرة FiTI، في إنشاء جائزة دولية باسم رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد عبد العزيز، تمنح للدول أو الهيئات أو الشخصيات التي تتميز في خدمة الشفافية في قطاع الصيد.

وكان البروفيسور بيتر إيجن يتحدث خلال يوم إعلامي نظمته، على هامش مشاركة موريتاتيا في معرض المنتجات البحرية السنوي، في بروكسل، وزارة الصيد والاقتصاد البحري – بإشرافٍ من لجنة ترقية قطاع الصيد ComPro – بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والمالية والسكرتارية الدولية لمبادرة FiTI.، بدعم من برنامج الصيد في غرب إفريقيا PRAO-MR التابع للبنك الدولي.

وقد تضمنت فعاليات اليوم الإعلامي عروضا مختلفة حول نشأة المبادرة وتطورها وتجربة موريتانيا الرائدة في تنفيذها، وأبرزت هذه العروض الجهود المعتبرة التي بذلتها الدولة، بمختلف قطاعاتها، من أجل إرساء الشفافية في مختلف مناحي النشاطات المرتبطة بقطاع الصيد البحري.

جرت فعاليات اليوم الإعلامي تحت رئاسة سعادة القائم بالأعمال في سفارتنا في بروكسل بالنيابة، السيد التراد إسحاق، وبحضور مستشار وزير الصيد والاقتصاد البحري، السيد محمد سالم لولي، ومستشار رئيس منطقة نواذيبو الحرة، السيد محمد سيدي عمر، ومدير عام الاستثمارات العمومية والتعاون الاقتصادي، المنسق الوطني لمبادرة FiTI، السيد محمد سالم ولد الناني، والمدير العام للشركة الموريتانية لتوزيع الأسماك، السيد أحمدو ولد حدمين ولد جلفون، ومنسقة برنامج الصيد في غرب إفريقيا PRAO التابع للبنك الدولي، الدكتورة فطمة حبيب، فضلا عن عدد من المسؤولين في القطاع وجمع غفير من الفاعلين في مجال الصيد.

وتشارك موريتانيا عبر جناح متميز تنعشه الشركة الموريتانية لتسويق الأسماك واتحادية الصيد للسماكين والمصدرين والمجمعين FPMEDC والاتحادية الوطنية للصيد FNP.

مقالات ذات صلة

إغلاق