افريقيـــامميزموريتانيا

الإتحاد الإفريقي يطرد وفدا مغربيا حاول اقتحام اجتماع في أديس ابابا

الشـروق / قرر الاتحاد الإفريقي اليوم السبت منع دخول جميع أعضاء وفد مغربي حاول اقتحام اجتماع وزراء الخارجية لـ15 دولة افريقية بينها الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، والمعنية بالتشاور حول موضوع الإصلاح المؤسسي للاتحاد الإفريقي بموجب المقرر 687 الصادر عن قمة أديس  أبابا الأخيرة، كما أوردته وكالة الأنباء الصحراوية (وأص).

و في محاولة من المفوضية الإفريقية لإقناع  الوفد المغربي  بعدم  أحقية بلدهم في حضور الاجتماع بإعتاره اجتماع تشاوري بين  15 دولة عضو فقط  بموجب الفقرة 3 من المقرر 687 الصادر عن قمة رؤساء الدول و الحكومات في جانفي 2018, أكد المغرب انه “مصمم على المشاركة الى جانب الدول ال 15  المعنية  بموضوع الإصلاح و بينها الجمهورية الصحراوية”.

و أفادت المصادر أن رئيسة  المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي, وزيرة خارجية رواندا, قررت وضع حد لكل  استفزازات المغرب و سلوكه غير الدبلوماسي, بعد ما تم تغيير قاعة الاجتماع و  تشديد الإجراءات الأمنية لمنع دخول أعضاء الوفد المغربي و هو ما تم في الأخير.

و تتكون مجموعة الدول ال 15 المعنية بتقديم المشورة حول الإصلاح المؤسسي  للاتحاد الإفريقي من 3 دول من كل منطقة, يتم ترشيحها من قبل الأقاليم الخمسة,  و قد حظيت الجمهورية الصحراوية بثقة دول إقليم شمال إفريقيا إلى جانب الجزائر  و مصر, لعضوية هذه المجموعة.

مقالات ذات صلة

إغلاق