الرئيسية / rimnow / صحيفة دولية : أحد هؤلاء الخمسة سيخلف ولد عبد العزيز 2019

صحيفة دولية : أحد هؤلاء الخمسة سيخلف ولد عبد العزيز 2019

الشروق / في الوقت الذي تتبلور فيه الحياة السياسية حول الانتخابات الرئاسية الموريتانية  2019، وتبدو فيه المعارضة دون برنامج ولا مال ولا مرشح موحد،فإن أحد هذه الأوجه المنتمية للأغلبية يمكن أن يكون في موقع يمكنه من الفوز في تلك الانتخابات.

1 – محمد ولد الشيخ محمد أحمد الملقب ولد الغزواني(60سنة)الجنرال ولد الغزواني

فريق وقائد أركان الجيوش وهو الرجل الأقرب،”أخ”للرئيس محمد ولد عبد العزيز،نجح معه في انقلاب 2005 على ولد الطايع ،يحظى بالاحترام في جميع الوسط السياسي،نتيجة لتواضعه وانفتاحه،لكنه لم يبد أبدا رغبة في دخول السباق نحو الرئاسة.

2 – يحيى ولد حدمين(63 سنة)

مهندس التكوين،ويحلم بأن يختاره عزيز خلفا له معروف بشقه لصفوف المعارضة وقد خاض حملة شرسة خلال الاستفتاء على تعديل الدستور،ولكن ورغم فوز نعم بنسبة 85,6 %،إلا أن ضعفة المشاركة في الاستفتاء أغضب الرئيس،ويعرف ولد حدمين بغياب الدبلوماسية في تصرفاته.

3 – مولاي ولد محمد لغظف (59 سنة)

مهندس التكوين الآخر،وعمل لفترة طويلة سفيرا لدى الاتحاد الأوروبي،الوزير الأول السابق خسر منصبه مؤخرا كوزير أمين عام للرئاسه،وهو مهمش كما يقال بسبب تردده-لكن ظل  مناصروه  دائما يصبون إلى تعيينه وزيرا أول

لقد خلق له نشاطه لدى الرئيس، أعداء كثر وأقوياء.

4 – المختار ولد أجاي (43 سنة)

يعتبر وزير الاقتصاد والمالية ، الشاب الصاعد،متفائل بلا حدود ،حتى عندما كان سعر الحديد مترديا،كان الاخصائي والمدير السابق للضرائب يصدح بان الأزمة قد انتهت.

5 – الشيخ ولد بايه (61 سنة)

هو رئيس رابطة عمد موريتانيا، و عمدة الزويرات عاصمة الحديد الموريتاني، حاور العمال المضربين للشركة الوطنية للمعادن(أسنيم) وهو أيضا المحاور الرئيسي لاتفاقات الصيد (المورد الثاني للبلاد) مع الاتحاد الأوروبي، لديه ملكة الجدل، آخرها في يوليو الماضي، لإقناع الناخبين بالتصويت على تعديل النشيد الوطني

شاهد أيضاً

الشرطة الدولية تقرر النظر في موضوع “تسليم” ولد بوعماتو إلى موريتانيا

الشـروق / تستعد منظمة البوليس الدولي ” الإنتربول ” للبت هذا الأسبوع في ملف المعارض الموريتاني …