الرئيسية / rimnow / أردوغان يستهل جولة أفريقية بزيارة السودان

أردوغان يستهل جولة أفريقية بزيارة السودان

الشروق (إفريقيا) ـ يبدأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم جولة أفريقية تستمر أربعة أيام يستهلها بالسودان، وتشمل أيضا تشاد وتونس، ويتصدر تعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي جدول أعمالها.

ويجري الرئيس التركي اليوم في الخرطوم مباحثات مع نظيره السوداني عمر البشير والمسؤولين هناك. ومن المقرر أن يوقع السودان وتركيا خلال الزيارة عددا من اتفاقيات التعاون والاستثمار في مجالات الزراعة والصناعة والنقل.

ونقلت وكالة الأناضول عن رئيس “مجلس الأعمال التركي السوداني “محمد علي قورقماز، قوله إن هناك العديد من المشاريع والأعمال، المنتظر تنفيذها من قبل أنقرة والخرطوم.

ولفت إلى أن العلاقات بين السودان وتركيا “علاقات تاريخية، يلعب فيها الدين المشترك والرؤية والمواقف السياسية دورا كبيرا” مضيفا “نريد ترجمة هذا القرب بين الدولتين إلى استثمارات اقتصادية على الأرض، وبإمكاننا تحقيق ذلك”.

وأشار إلى وجود معوقات أمام تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين، على رأسها المصرفية، لكنه توقع مضاعفة حجم التجارة مع السودان حال زوال تلك الموانع، متوقعا ارتفاع حجم التجارة مع السودان، وأضاف أنه سيجري تشجيع المزيد من الشركات التركية للاستثمار في السودان خلال الزيارة.

أما رئيس “مجلس الأعمال التركي التونسي” أوغور دوغان فقال إن تونس -المحطة الثالثة لأرد وغان- تعد “أكثر دولة فتية في شمال أفريقيا، والأكثر تعليما أيضا”.

وأشار إلى وجود مغريات تشجع رجال الأعمال الأتراك للاستثمار في تونس، وأن تونس تعد مكانا ملائما للمستثمرين الأتراك، لافتا إلى حاجة تونس للاستثمار في البنية التحتية كالطرقات والجسور والسدود ومنشآت توليد الطاقة ونقلها.

من جهته، قال رئيس مجلس الأعمال التركي التشادي، جان هاكان كاراجا، إن من أبرز مجالات الاستثمار في تشاد بالنسبة لرجال الأعمال الأتراك هي الإنشاءات والزراعة وتعليب وتغليف المنتجات الزراعية والحيوانية، والتخزين البارد، والنسيج وصناعة الآلات والمعدات الصناعية، والطاقة.

شاهد أيضاً

ساسة وباحثون يناقشون علاقات موريتانيا والآخر في ظل أزمة الخليج

الشروق (نواكشوط) ـ احتضنت قاعة الاجتماعات بمدارس النجوم مساء اليوم ندوة قدم فيها عدد من …