الرئيسية / rimnow / أهم محطات حياة الفقيد ماء العينين ولد أشريف رحمه الله

أهم محطات حياة الفقيد ماء العينين ولد أشريف رحمه الله

الشروق (كوركول) ـ  انتقل الى جوار ربه صباح أمس الإثنين 04 / 12 /2017  الزعيم التقليدي و الوجيه و السياسي المغفور له بإذن الله الوالد  ماء العينين ولد اشريف عن عمر ناهز 85 عاما كانت حافلة بالعطاء على المستوى المحلي والوطني.
ولد ماء العينين ولد أشريف  سنة  1933 م في مقاطعة أمبود ،  وبدأ دراسته بالتعليم المحظري في محظرة الشيخ لمرابط اباه ولد محمد الأمين في ضواحي مقاطعة مونكل ،حيث حفظ القرآن الكريم ودرس الفقه والعلوم الإسلامية ، ليلتحق بعد ذالك بمدارس المستعمر في مدينة كيفة حيث تلقى فيها تعليمه النظامي .

عاد الفقيد  من كيفة إلى أمبود بعد وفاة والده أشريف ولد هاشم رحمه الله ليتولى الزعامة التقليدية لقبيلة شرفاء أمبود ( أهل عبد الله ولد أشريف ) .

شارك زعيم الشرفاء الجديد في مؤتمر ألاك الشهير سنة 1957 ، الى جانب جميع الفعاليات السياسية الموريتانية، لينتخب  بعد ذالك نائبا برلمانيا عن أمبود سنة 1959 في أول إنتخابات برلمانية تشهدها موريتانيا في تاريخها قبل الإستقلال التام عن فرنسا.

في سنة 1961 وبعد المصادقة على أول دستور للبلاد ، تم إنشاء حزب الشعب الموريتاني  في دسمبر من نفس السنة برئاسة المرحوم المختار ولد داداه ، حيث كان ماء العينين ولد أشريف أحد الأعضاء المؤسسين له .

في سنة 1987 انتخب ماء العينين ولد أشريف مع بداية المسلسل الديمقراطي في موريتانيا أول عمدة لمقاطعة أمبود ، وفي سنة 1992 انتخب نائبا برلمانيا في أول برلمان تشهده البلاد في تاريخها الحديث ، لثلاث مأموريات متوالية.

كان الفقيد رمزا وطنيا ومحليا وشاهدا وفاعلا أساسيا في تاريخ موريتانيا المعاصر ، ترك بصماته جلية في أبرز الأحداث السياسية التي شهدتها موريتانيا عامة و ولاية كوركول خاصة ، عرف بالرزانة و نبل الأخلاق والعفوية وسعة المعرفة والإطلاع .

رحم الله الوالد ماء العينين ولد أشريف واسكنه فسيح جناته وإنا لله وإنا إليه راجعون.

البو ولد أحمد سالم 

شاهد أيضاً

مؤتمر المرأة العربية المتخصصة بالقاهرة يكرم ممثلة موريتانيا جميلة بنت اخليفة

الشروق (القاهرة) ـ أعلن السبت في العاصمة المصرية القاهرة عن اختتام  أشغال مؤتمر المرأة وجودة …