الرئيسية / rimnow / موغابي يظهر للعلن والحزب الحاكم يستعد لعزله

موغابي يظهر للعلن والحزب الحاكم يستعد لعزله

افتتح رئيس زيمبابوي روبرت موغابي اليوم الجمعة حفل تخرج بجامعة هراري في أول ظهور علني له منذ سيطرة الجيش على العاصمة، في حين يتوقع أن يجتمع قادة الحزب الحاكم في وقت لاحق لوضع مسودة قرار لعزل الرئيس إذا أصر على رفض التنحي.

ويعد حضور حفل التخرج أول ظهور علني لموغابي منذ وضعه تحت الإقامة الجبرية الثلاثاء الماضي بعد استيلاء الجيش على السلطة.

ونقلت وكالات الأنباء أن موغابي حضر الحفل وهو يرتدي زيا أكاديميا، وأن الحضور هتفوا لتحيته، لكنه لم يلق أي كلمة في المناسبة.

في ذات السياق، قال مصدر كبير بحزب زانو-الجبهة الوطنية الحاكم إنهم سيجتمعون اليوم الجمعة لوضع مسودة قرار لطرد موغابي وتمهيد الطريق أمام عزله الأسبوع المقبل إذا رفض التنحي.

وأضاف “ليست هناك عودة، إذا تملكه العناد فسنرتب لطرده يوم الأحد، وبعدها سيكون العزل يوم الثلاثاء”.

وكان موغابي رفض بشكل قاطع التخلي عن السلطة خلال لقاء جمعه أمس الخميس مع العسكريين الذين سيطروا على السلطة واعتقلوا بعض أعضاء الحكومة.

وقال ناطق باسم وزارة الخارجية إن رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما أرسل موفدين اثنين حضرا الاجتماع، لكنه لم يكشف أي تفاصيل عن المناقشات.

وتدخل الجيش بعد أيام من إقصاء إيميرسون منانغانغوا نائب الرئيس الأسبوع الماضي إثر معارضته بشدة تولي زوجة موغابي الحكم خلفا لزوجها.

من جانبه، قال زعيم المعارضة مورغان تسفانغيراي إن “روبرت موغابي يجب أن يستقيل لمصلحة شعب زيمبابوي”. ودعا إلى تطبيق “آلية انتقالية” لإجراء انتخابات حرة، لكنه أوضح أنه لم يتصل بالعسكريين ليبحث ذلك.

يشار إلى أن روبرت موغابي يحكم زيمبابوي منذ استقلالها عن بريطانيا عام 1980، ويتهم بممارسة القمع والتفرد بالسلطة وتبني سياسات جعلت البلاد ضمن الدول الأكثر فقرا على مستوى العالم.

وتجاهل سكان هراري بشكل كبير الوجود العسكري في الشوارع وواصلوا تسوقهم وأعمالهم وتنقلاتهم اليومية كالمعتاد، في حين أشار محللون إلى أن موغابي قد يكون يتفاوض مع الجيش من أجل إقامة مرحلة انتقالية.

المصدر : وكالات

شاهد أيضاً

موريتانيا: الآلاف يرفضون نقل سفارة آمريكا للقدس

الشروق (نواكشوط) ـ نطمت المبادرة الطلابية لمناهضة الاختراق الصهيوني وللدفاع عن القضايا العادلة زوال اليوم …