الرئيسية / العالم / اجتماع “برن” يوصي بحماية اللاجئين والمهاجرين

اجتماع “برن” يوصي بحماية اللاجئين والمهاجرين

الشروق (العالم) ـ  اتفق المشاركون في الإجتماع الثالث “لمجموعة الإتصال حول الهجرة عبر المتوسط” على عدة توصيات من أجل تحسين ظروف اللاجئين في مراكز الإعتقال الليبية ودعوا إلى إيجاد بدائل جديدة، إلا أن منظمات حقوقية ونشطاء شككوا في جدوى اللقاء.  

وفي إعلان نوايا صدر في ختام الإجتماع، أعلن الوزراء المجتمعون في العاصمة السويسرية برن عن رغبتهم في العمل لحماية حقوق اللاجئين والمهاجرين الذين يسلكون الطريق لعبور البحر المتوسط.

جدير بالذكر أن فريق الاتصال حول الهجرة عبر المتوسط لا يتخذ أي قرارات ولكنه يمكن أن يقدم توصيات. ومن أهم النقاط، التي جاء بها الإعلان المشترك، حماية الفئات الضعيفة من المهاجرين وتمكينهم من مغادرة مراكز الإحتجاز وإتاحة وصول المنظمات الدولية إلى جميع المراكز على الطريق المؤدي إلى البحر المتوسط لضمان احترام حقوق الإنسان.

كما حث الإعلان على مساعدة المهاجرين على العودة الطوعية وتعزيز تقديم خدمات اللجوء والقنصليات في بلدان المنشأ والعبور.

بالإضافة إلى ذلك، يرغب الوزراء في مكافحة ظاهرة تهريب البشر عن طريق تبادل المعلومات وتفعيل القوانين. كما تضمن الإعلان أيضا تدابير وقائية مثل إيجاد بدائل اقتصادية للإتجار بالبشر وتوعية السكان بالمخاطر التي تنطوي عليها رحلة الهجرة.

وفي الندوة الصحفية التي عُقدت إثر اللقاء، حيّا فيليبو غراندي، المفوض السامي لشؤون اللاجئين “تصميم سويسرا على التأكيد على حماية المهاجرين..”، مضيفا أنه “لا يجب أن ننسى أنهم بشر”.

شاهد أيضاً

السعودية.. وفاة أمير سعودي وعدد من المسؤلين في حادث سقوط مروحية

الشروق (العالم) ـ أقالت وسائل إعلام محلية ونشطاء سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي، إن طائرة …