الرئيسية / الأخبار / بنت شغالي تطالب بإعادة الاعتبار لـ”آردين” بوصفه رمزا للوحدة

بنت شغالي تطالب بإعادة الاعتبار لـ”آردين” بوصفه رمزا للوحدة

الشروق (نواكشوط) ـ  طالبت عيشة بنت شيغالي رئيسة مهرجان آردين المزمع تنظيمه يومي 28 و29 أكتوبر الجاري البنك المركزي الموريتاني والخزينة العمومية الموريتانية بإعادة الاعتبار لآلة العزف النسائية “آردين”.

وقالت بنت شيغالي: إن البنك المركزي وضع آلة آردين على فئة 1000 أوقية من أول عملة للبلاد سنة 1973 حين كانت هي الفئة الأعلى من الفئات الورقية للعملة الوطنية، وأنها تطالب اليوم بإعادة الاعتبار لها ووضعها على فئة 5000 أوقية، داعية في الوقت ذاته البنك إلى رعاية المهرجان الذي ترأسه.

وذكرت رئيسة المهرجان أنهم في إدارته تقدموا بطلبين إلى البنك المركزي برعاية هذا المهرجان أو المساهمة فيه، وأنهم لم يتلقوا الرد إلى حد انعقاد المؤتمر الصحفي الذي عقدوه اليوم، وجاء فيه حديثها حول الموضوع.

وأضافت: أن تاريخ آردين عرف أيضا وضعه على الطوابع الجبائية للخزينة العمومية منذ 1965، مطالبة برد الجميل لهذه الآلة بدعم المهرجان.

وتحدثت الفنانة المذكورة عن مراحل تصنيع آلة آردين النسائية، وعن مجال وجوده، مبينة أنه لا يوجد إلا في موريتانيا خلاف التيدنيت التي قالت إنها موجودة بشكل واسع في البلدان الإفريقية وفي بعض البلاد العربية، ومعتبرة أنه يجسد الوحدة الوطنية التي يبحث عنها الساسة، حسب تعبيرها.

وتتضمن فعاليات المهرجان المنظم على مدى يومين حفلات موسيقية وندوات حول تاريخ هذه الآلة الموسيقية، وكذلك دورها في الوحدة الوطنية ومكانتها في الثقافة الموريتانية.

شاهد أيضاً

تحطم طائرة عسكرية أميركية تقل 11 شخصا

الشروق (العالم) ـ أعلن الجيش الأميركي، الأربعاء، أن طائرة عسكرية تابعة لسلاح البحرية على متنها …